تعتزم مجموعة شارب اليابانية للالكترونيات تسريح خمسة آلاف من موظفيها في العالم سعيًا إلى مواجهة خسائرها، في أول خطة إلغاء وظائف تعتمدها منذ العام 1950، على ما أفادت وسائل الإعلام اليابانية الخميس. أي ما يعادل 9% من اليد العاملة فيها في داخل اليابان وفي الخارج لإجراء إعادة هيكلة للشركة.


ستخفض الشركة أجور مسؤوليها بنسبة تتراوح بين 20 و50%

طوكيو: ذكرت وكالة كيودو أن مجموعة شارب كانت تعتزم أساسًا إلغاء ثلاثة آلاف وظيفة في اليابان، لكن إزاء الصعوبات التي تواجهها قررت في نهاية الأمر إلغاء خمسة آلاف وظيفة في العالم. وتوظّف شارب 57 ألف شخص بشكل إجمالي.

كما ستخفض الشركة أجور مسؤوليها بنسبة تتراوح بين 20 و50%، بعدما كانت حددت التخفيض أساسًا ما بين 10 و30%، بحسب وكالة كيودو وشبكة إن إتش كاي التلفزيونية. ورفض متحدث باسم شارب التعليق على هذه المعلومات.

وتكبدت المجموعة خلال السنة المالية 2011-2012 التي انتهت في نهاية آذار/مارس خسائر صافية قياسية بلغت 376.1 مليار ين (3.76 مليار يورو) بسبب المنافسة الشرسة في سوق التلفزيونات وانكماش السوق الأوروبية وارتفاع الين بالنسبة إلى العملات الأخرى.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية عن مصادر مطلعة أن شركة (شارب) ستسرّح 5 آلاف موظف، أي 9% من اليد العاملة في الشركة باليابان وخارجها خلال السنة المالية الممتدة حتى آذار/ المقبل.

وأشارت الى أن ذلك سيتم من خلال برامج تقاعد مبكر وغيرها من الوسائل لإجراء إعادة هيكلة للشركة التي تراجعت أرباحها بعد تقلص مبيع أجهزة التلفزيون التي تنتجها.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الشركة التي تتخذ من مدينة أوساكا مقراً لها إلى خطوة التقاعد المبكر منذ عام 1950. يذكر أن شركة quot;سونيquot; تسعى إلى تسريح 10 آلاف موظف، فيما تدرس شركة quot;باناسونيكquot; احتمال تسريح 7 آلاف موظف أيضاً.