عمان: يبدأ البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تنفيذ مشروعين في الأردن قبل نهاية العام الحالي 2012، باستثمار مقداره 390 مليون دولار، لدعم التجارة وبناء محطة لتوليد الكهرباء في عمان.
وذكر نائب رئيس البنك فاريل فريمان في تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية اليوم الأربعاء، إن المشروع الاول والذي سيقره مجلس ادارة البنك الاسبوع المقبل، سيكون لتمويل التجارة بالأردن، في جانبي الصادرات والواردات، باستثمار قيمته 30 مليون دولار، وسيتم تنفيذه مع أحد البنوك الأردنية.
وأوضح فريمان والذي يزور الأردن حالياً للترتيب لمشاريع مستقبلية في مجال المياه والخدمات البلدية، أن المشروع الثاني يتضمن البدء في إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية شرق عمان، منتصف أكتوبر المقبل، باستثمار قيمته 360 مليون دولار، وبمواصفات تتوافق مع استراتيجية البنك في تنفيذ مشاريع ذات أثر بيئي إيجابي.
وأضاف أن اختيار المشاريع التي سيستثمر فيها البنك بالأردن تعتمد على الاحتياجات والأولويات التنموية من جهة، وبما يتفق مع توجهات البنك الاستثمارية وسياساته المتمثلة في المحافظة على البيئة وزيادة كفاءة الانتاج ورفع مستوى الخدمات وتوفير فرص العمل وزيادة كفاءة استخدام الموارد، من جهة اخرى.
وأشار إلى أنه الى جانب المشروعين الحاليين، تمويل التجارة والطاقة، فان البنك يدرس مع المعنيين في وزارة المياه والرأي مشاريع لتجديد شبكة المياه بهدف تقليل الفاقد وزيادة كفاءة التوزيع في شمال الأردن دراسة مشاريع مع وزارة البلديات لزيادة كفاءة الخدمات البلدية.
وأكد أن البنك قرر الاستثمار في الأردن كأول دولة، ضمن دول المنطقة التي انظمت لعمليات البنك، لإيمانه بالفرص الممكنة والقدرة على النمو وللبنية التحتية والقانونية المتقدمة .. مشيراً إلى أن قرار الاستثمار كان على قاعدة الثقة في اساسيات الاقتصاد الاردني، التي تسمح بالاستثمار في بيئة آمنة.