واشنطن: اعتبر صندوق النقد الدولي الخميس أن هناك quot;براهين جيدةquot; لمنح مهلة إضافية لليونان لتحسين حساباتها العامة، وبدا أنه استبعد فرضية خطة إنقاذ ثالثة للبلد.

واعلن المتحدث باسم الصندوق غيري رايس في مؤتمر صحافي في مقر المؤسسة في واشنطن quot;هناك براهين جيدة لتمديد المهلة (الى ما بعد 2014) الممنوحة لليونان، لكي تطبق برنامج التصحيح في الموازنةquot;.

وتزور بعثة من ترويكا الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي اثينا حاليًا لمساعدة الحكومة اليونانية على وضع اللمسات الاخيرة على تخفيضات جديدة في الموازنة تفوق 11.5 مليار يورو، وهو ما يمثل شرطا ضروريا لصرف دفعة جديدة من المساعدة المقررة للبلد.

ويعتزم رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس في حال حصل على تقرير ايجابي من الترويكا، ان يطلب مهلة من عامين اضافيين لتحقيق اهداف خفض العجز العام، كما تطالب الجهات الدائنة للبلد مقابل خطة الانقاذ، البالغة قيمتها 130 مليار يورو، والتي منحت لليونان في اذار/مارس. الا ان المتحدث باسم الصندوق اعلن ان quot;تمديد (المهلة) سيتوقف على قدرة (البلد) على تمويل نفسهquot;.

وردا على سؤال حول فرضية وضع خطة مساعدة ثالثة لليونان، بدا ان رايس استبعد من جهة اخرى هذا الاحتمال، مؤكدا مجددا ان الهدف الحالي لصندوق النقد الدولي يكمن في اعادة وضع البرنامج الحالي، وهو الثاني الممنوح لليونان، على quot;السكةquot;.