لندن: إرتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى في ستة أشهر اليوم الجمعة بعد أن كشف مجلس الاحتياطي الاتحادي quot;البنك المركزي الأميركيquot; عن برنامج تحفيز طال انتظاره لكن بعض المحللين توقعوا أن تلتقط الأسواق أنفاسها قبل أن تعاود المكاسب.
وجاءت مكاسب المعدن النفيس متواضعة نسبيا اليوم بعد أن قفز اثنين في المائة أمس الخميس وعشرة في المائة خلال الشهر الماضي وهو ما يعود في الأساس إلى توقعات بان يتخذ المركزي الأميركي مزيدا من إجراءات التيسير.
كما صعدت الفضة والبلاتين والبلاديوم إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر تقريبا مع تزايد الإقبال على المعادن التي تنطوي على مخاطر عقب تحرك الاحتياطي الاتحادي.
وزاد الذهب 0.45 في المائة إلى 1777.51 دولار للأوقية (الأونصة).
وارتفع البلاتين في التعاملات الفورية أكثر من اثنين في المائة لأعلى مستوياته في ستة شهور عند 1713 دولارا للأوقية قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه ويبلغ 1695.74 دولار مع تزايد القلق بسبب الاضطرابات العمالية في قطاع البلاتين جنوب أفريقيا أكبر منتج للبلاتين.
واقترب سعر البلاديوم الفوري من أعلى سعر له في ستة شهور عند 698.75 دولار للأوقية قبل أن يتراجع إلى 696.22 دولار مرتفعا 1.7 في المائة.
وسجلت الفضة أعلى مستوى في ستة شهور عند 34.92 دولار للأوقية قبل أن تهبط إلى 34.70 مرتفعة 0.2 في المائة.. والفضة في طريقها للارتفاع أكثر من ثلاثة في المائة هذا الأسبوع محققة مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.