بغداد: أعلنت حكومة شمال العراق، اليوم الاثنين، عن بدء مشروع بناء مطار دولي جديد في مدينة دهوك، تقوم بتنفيذه شركة تركية، وهو ثالث مطار في الإقليم.

وقام رئيس حكومة إقليم شمال العراق، نجيرفان البرزاني وأمام حشد من الدبلوماسيين الأجانب والمسؤولين المحليين في مدينة دهوك، بوضع حجر الأساس لمطار مدني دولي في المدينة، هو الثالث في المنطقة الكردية في شمال العراق، والقريب من الحدود العراقية التركية.

وقال برزاني في كلمة قدمها في المراسم إن المطار الجديد سيعزز من خطوات quot;انفتاح شمال العراق بوجه العالم الخارجي، فضلاً عن إسهامه في دعم تطور محافظة دهوك في مجالات السياحة والتجارة والاستثمارquot;.

وأعلن في المراسم أن شركة quot;ماكيول جنكيزquot; التركية هي التي ستقوم بتنفيذ المطار، الذي صمّم من قبل شركات من لبنان وكوريا الجنوبية، على مساحة تبلغ 21 كيلومتر مربع، وخلال ثلاث سنوات، في حين تبلغ تكلفته قرابة 400 مليون دولار أميركي.

وتعتزم إدارة إقليم شمال العراق إقامة مجموعة من المشاريع quot;الاستراتيجيةquot;، بحسب برزاني، في محافظة دهوك، إضافة إلى المطار الجديد، بينها مصفاة لتكرير النفط ومنطقة تبادل تجاري مع تركيا.

وعزا المسؤول الإعلامي في إدارة محافظة دهوك، مصلح عبد القادر، أهمية مطار دهوك إلى موقعه الاستراتيجي. وقال لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، إن quot;المطار يقع في موقع قريب من الحدود مع كل من تركيا وسوريا، ما يعزز من أهميته، فضلاً عن تقوية الفرص الاستثمارية والتطور العمراني والتبادل التجاري في المنطقةquot;.

وتابع: quot;كنا نضطر إلى السفر لأكثر من ساعتين ونصف ساعة، للوصول إلى أقرب مطار للسفر عبره، فيما لن نحتاج سوى أقل من نصف ساعة للوصول إلى المطار الجديد، مما سيخفف من معاناتنا بالتأكيدquot;.

ولا يبعد مطار دهوك سوى نحو 50 كيلومتراً عن الأراضي التركية، وفي موقع تمر عبره معظم البضائع التركية إلى الأسواق العراقية.