انقرة: وقعت تركيا الخميس مع الامارات عقدا بقيمة 12 مليار دولار لاستثمار حوض للفحم الحجري في جنوب شرق تركيا بهدف تزويد محطات توليد الكهرباء. واوضح مسؤول في وزارة الطاقة التركية لفرانس برس ان الاتفاق الذي وقعته شركة quot;طاقةquot; (الشركة الوطنية للطاقة الاماراتية) وشركة الكهرباء التركية، يعتبر اكبر استثمار لبلد عربي في قطاع الطاقة في تركيا.

وتنتج تركيا القسم الاكبر من الكهرباء من الغاز الذي تستورده من الخارج. واعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز خلال حفل التوقيع في انقرة quot;انه استثمار مهم جدا، استثمار اساسيquot;. واوضح الوزير انه ثاني اكبر استثمار اجنبي في تركيا في مجال الطاقة وراء مشروعي بناء محطتين نوويتين منح احدهما الى روسيا في 2010.

وتجري انقرة مباحثات مع الصين واليابان وكوريا الجنوبية وكندا لبناء ثاني مفاعل نووي وستعلن قرارها بحلول نهاية كانون الثاني/يناير، كما قال يلدز. وينص الاتفاق على استغلال احتياطي الفحم في حوض افسين البستان في جنوب تركيا لتزويد محطات الكهرباء بنحو 8200 ميغاوات.

ويقدر احتياطي الفحم في افسين البستان بنحو 4,4 مليار طن اي 40% من احياطي الفحم الحجري في تركيا. واوضح مسؤول في شركة quot;طاقةquot; لفرانس برس ان quot;الاتفاق الموقع (الخميس) يمنح شركتنا الحق في التفاوض بشكل حصري مع الحكومة التركية حول هذا المشروع خلال الاشهر الستة المقبلةquot;. واضاف ان المفاوضات ستنتهي قبل منتصف 2013.