جولة وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركيّ إلى كل من الجزائر وليبيا وقطر، انتهت بالإعلان عن البدء في البحث عن النفط في حقول ليبيا، وشراء الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر.


أنقرة: أعلنت الحكومة التركية الإثنين أنها ستبدأ البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط في ليبيا وستبادر إلى شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر وستمدد عقداً لشراء النفط الخام من إيران.

وذكر بيان صادر عن وزير الطاقة والموارد الطبيعية، تانر يلدز، في ختام جولة شملت الجزائر وليبيا وقطر في إطار البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط فيها، أن شركة النفط الوطنية التركية، تدير أعمال التنقيب عن النفط في صحراء فزان الليبية منذ عام 2009 وحتى الآن، بحصة نسبتها 9.75% من نسبة إنتاج النفط.

غير أنه رأى أن quot;هذه النسبة تعد قليلة ولا تستفيد منها تركيا اقتصادياً، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط فيهاquot;.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع زيادة عائدات ليبيا من النفط والغاز الطبيعي، ليرتفع إنتاجها النفطي اليومي من 1.6 مليون برميل إلى 2 مليون برميل يومياً.

من جانب آخر، أكد البيان أن تركيا تعتزم شراء الغاز الطبيعي من قطر خلال العام الجاري، في حال اتفاق الطرفين على السعر، مشيراً إلى أن قطر من إحدى الدول الكبرى المنتجة للطاقة، بل هي الأكبر بينها.

ولفت إلى أن تركيا تخطط لعقد اتفاقية لصفقات فورية، واتفاقية أخرى لصفقات طويلة المدى لشراء الغاز الطبيعي من دولة قطر.

من جهة أخرى قال البيان إن شركة التكرير التركية الوحيدة quot;توبراشquot;، ستمدد عقداً لشراء النفط الخام من إيران، بعد انتهاء عقد الشركة الحالي في آب/أغسطس المقبل، حيث تلبي إيران بين 35 و40% من احتياجات تركيا من النفط.

واجتمع يلدز في الدوحة اليوم مع وزير الطاقة والصناعة القطري ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول الدكتور محمد بن صالح.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الاجتماع تناول التعاون بين دولة قطر والجمهورية التركية في قطاع الطاقة، والسبل الكفيلة بتعزيز هذا التعاون، إضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول وقطر غاز وراس غاز وقطر للبترول الدولية.