ليماسول: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة قبرص الى القيام بالاجراءات اللازمة على مستوى الاصلاح، وذلك بعد يومين على تأكيدها ان الجزيرة التي طلبت خطة انقاذ اوروبية لن تحصل على quot;شروط تفضيليةquot;.

وقبيل بدء اجتماع استثنائي للحزب الشعبي الاوروبي (ديموقراطي مسيحي) في مدينة ليماسول الساحلية في جنوب قبرص، اكدت ميركل ايضا ان المساعدة المحتمل ان تحصل عليها الجزيرة الاوروبية quot;لن تقرر فوراquot;. وتقدر نيقوسيا قيمة هذه المساعدة بـ17 مليار يورو على اربع سنوات.

واضافت ميركل للصحافيين قبيل بدء الاجتماع، الذي شارك فيه حوالى 20 زعيما محافظا، quot;نحن هنا اليوم لتقويم الوضع في قبرص وفي دول اوروبية اخرىquot;.

واشارت الى انه في ما خص قبرص quot;أقول انه من جهة يجب القيام باصلاحات، ومن جهة اخرى يجب ان يكون هناك تضامن من جانب الدول الاوروبيةquot;.

ولم توضح ميركل طبيعة الاصلاحات التي يتعين على قبرص القيام بها، لكن نيقوسيا طبقت اجراءات تقشف صارمة ترمي الى توفير مليار يورو، كما طلبت ترويكا الجهات الدائنة (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي).

كما اشارت ميركل الى ان القرض الذي يتم حاليًا التفاوض حوله بين قبرص والترويكا quot;ليس في المرحلة التي سيتخذ قرار فوري بشأنهquot;. ويؤكد هذا التصريح تحذيرات ميركل الاربعاء عندما استبعدت منح قبرص اية شروط تفضيلية من شركائها الاوروبيين بخصوص صفقة الانقاذ.

وقالت يومها quot;لدينا قواعد عامة في اوروبا و(في ما يتعلق بقبرص) نحن ما زلنا بعيدين عن بلوغ نهاية المفاوضاتquot;. من جهته قال نيكوس اناستاسياديس زعيم حزب التجمع الديموقراطي quot;ديزيquot; والمرشح الى الانتخابات الرئاسية المقررة في قبرص في منتصف شباط/فبراير ان بلاده لم تطلب quot;معاملة خاصةquot;.

واضاف مضيف الاجتماع في تصريحات للصحافيين في ختام الاجتماع ان quot;قبرص يمكنها الخروج من هذا الوضع، ولكن اليوم هي بحاجة الى دعم من شركائها الاوروبيينquot;.

وتابع quot;لقد اكدت على تصميمنا على تطبيق الاجراءات التي يريدوننا ان نطبقها لاعادة النهوض بالاقتصادquot;، مشددا في الوقت عينه على ان ما يحكى عن عمليات تبييض اموال تجري في الجزيرة المتوسطية ما هي الا اتهامات quot;غير صحيحة ومبالغ بهاquot;.

وكانت معلومات نشرتها الصحف، ولا سيما الالمانية منها، وصفت قبرص بانها ملاذ لأصحاب الرساميل المشكوك بمصادرها، مشيرة خصوصا الى عمليات لتبييض اموال المافيات الروسية.

من ناحيته اكد الامين العام للحزب الشعبي الاوروبي انتونيو لوبيز ايستوريز دعم الحزب لاناستاسياديس في معركته الانتخابية، مشددا على ان الوقت حان لكي يصبح لقبرص quot;قادة جددquot; يتولون قياددة الجزيرة بعد انتهاء ولاية الرئيس الشيوعي ديمتريس خريستوفياس.

وتأكيدا على خطورة الازمة الاقتصادية التي تشهدها قبرص فقد خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني مجددا الخميس تصنيف الجزيرة ثلاث درجات من quot;بي 3quot; الى quot;سي ايه ايه 3quot;.

وبحسب موديز فإن وضع البلاد quot;قد يتدهور خلال الاشهر الـ12 الى الـ18 المقبلةquot; وخطر تخلف الحكومة القبرصية عن سداد ديونها quot;ازداد بشكل ملحوظquot; خصوصًا بفعل الصعوبات التي يواجهها القطاع المصرفي.

والحزب الشعبي الاوروبي هو اكبر واقوى تكتل سياسي ليمين الوسط على المستوى الاوروبي، ويضم 74 حزبا ومن اعضائه اضافة الى ميركل رئيس المفوضية الاوروبية ورئيس مجلس اوروبا.