بغداد: إنخفض معدل صادرات النفط الخام العراقي خلال شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب سوء الاحوال الجوية وتوقف صادرات اقليم كردستان الشمالي، فيما سجلت صادرات العام الماضي ارتفاعا مقارنة بالعام 2011.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان quot;مجموع صادرات النفط الخام خلال شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي بلغت 72 مليونا و800 الف برميل وحققت ايرادات قدرها سبعة مليارات و551 مليون دولارquot;.
واضاف ان quot;مجموع صادرات نفط البصرة، جنوب البلاد، بلغت 62 مليونا وسبعمائة الف برميل فيما بلغت صادرات النفط من حقول كركوك، شمال بغداد، عشرة ملايين ومئة الف برميلquot;.
واشار جهاد الى ان معدل سعر البيع بلغ 103,723 دولارات للبرميل الواحد.
وتم تصدير النفط عبر ميناءي البصرة وخور العمية (جنوب العراق) وميناء جيهان التركي، وفقا للمتحدث.
وتعد هذه الصادرات الشهر الماضي والموارد المتحققة منها، الادنى منذ شهر حزيران/يونيو من العام الماضي، وكانت بمعدل 2,35 مليون برميل يوميا.
وقال جهاد ان quot;انخفاض معدل الصادرات خلال شهر كانون الاول/ديسمبر سببه سوء الاحوال الجوية اضافة الى توقف اقليم كردستان العراق الشمالي عن تجهيز (ضخ) الصادرات النفطيةquot;.
وتوقفت حكومة اقليم كردستان العراق عن تصدير النفط من حقولها والتي من المقرر ان تصل الى مئة الف برميل يوميا، بسبب خلافات مالية تتعلق بمستحقات الشركات الاجنبية التي تعمل في حقول الاقليم.
وتعتبر الحكومة المركزية في بغداد ان العقود النفطية التي ابرمها اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية دون الرجوع اليها، مخالفة للقانون.
وبلغت واردات العراق من صادرات النفط الخام خلال 2012 حوالى 94,03 مليار دولار ومثلت زيادة تصل الى 13 بالمائة عن العام الذي سبقه.
ويقدر معدل انتاج النفط العراقي بحوالى 3,2 ملايين برميل يوميا.
وتشكل ايرادات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.