كييف: أعلن مسؤول اوكراني كبير لفرانس برس ان بلاده ترفض تسديد فاتورة سبعة مليارات دولار ارسلتها شركة غازبروم الروسية العملاقة مؤكدا ان اوكرانيا لم تشتر غازا بتلك الكمية.
وقال المسؤول طالبا عدم ذكر هويته quot;لن نسددquot; ذلك المبلغ.
وتطالب غازبروم بهذا المبلغ مقابل كمية من الغاز الروسي قالت انه كان على اوكرانيا ان تشتريه السنة الماضية طبقا لعقد مبرم بين الطرفين.
وردا على سؤال فرانس برس اكد مصدر في شركة quot;نفطو غازquot; الاوكرانية العامة السبت وصول الفاتورة مؤكدا ان اوكرانيا قد سددت لروسيا في المهل المحددة ثمن كل الغاز الذي استوردته في 2012.
واستوردت كييف 32,9 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال 2012، منه 24,9 مليار متر مكعب استلمته quot;نفطو غازquot; وثمانية مليار متر مكعب لشركة اوستشم هولدينغ الخاصة.
لكن العقد المبرم في 2009 بين كييف وموسكو ينص نظريا على تسليم 52 مليار متر مكعب من الغاز ويفرض بحسب غازبروم على اوكرانيا تسديد ثمن ما لا يقل عن 42 مليار متر مكعب حتى ولو لم تستهلكه.
غير ان كييف اكدت من جهتها ان بامكانها خفض قيمة الغاز الذي تشتريه الى 33 مليار دولار في السنة، شرط ان تبلغ بذلك مسبقا غازبروم على ما افادت صحيفة كومرسانت.
وتحاول اوكرانيا، التي كانت حتى العام الفائت المعبر الرئيسي للغاز الروسي المصدر الى اوروبا، منذ اشهر التفاوض مع غازبروم عبثا حول خفض سعر الغاز الروسي.
ونقلت صحيفة كومرسانت الروسية عن مصدر في quot;نفطو غازquot; الاثنين ان طلب غازبروم يشكل quot;عنصر ضغط في المفاوضات الجارية بهدف انشاء كونسورسيوم لنقل الغاز وتخفيض اسعاره لاوكرانياquot;.
وقد تسببت الخلافات حول سعر الغاز الروسي الذي يدفعه الاوكرانيون في الماضي في تعطيل الامدادات الاوروبية من الغاز لفترة محدودة.