واشنطن: صعد الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم ضغوطه على خصومه الجمهوريين في الكونغرس، داعيًا إياهم إلى وقف اعاقتهم إقرار الميزانية وإنهاء الشلل الجزئي للإدارة.
وقال اوباما متوجهًا إلى النواب الجمهوريين في رسالته الإذاعية الأسبوعية : quot;اذهبوا وصوتوا. أوقفوا هذه المهزلة. انهوا فورا الشللquot; في الميزانية.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن مجلس الشيوخ وافق على الميزانية لافتاً إلى أن ثمة عدد كافٍ من النواب الجمهوريين والديموقراطيين في مجلس النواب على استعداد للقيام بالأمر نفسه، داعياً إلى وضع حد فوري للشلل في الميزانيةquot;، ومؤكداً أن الجناح الأيمن في الحزب الجمهوري لا يريد السماح لرئيس مجلس النواب جون باينر بإرسال هذا القانون للتصويت.
وشدد اوباما على أنه quot;لن يدفع فدية مقابل إعادة تسيير العمل في الإدارةquot;. وقال : quot;لن أدفع حتمًا أي فدية مقابل زيادة سقف المديونيةquot;.
وأضاف quot;مهما كان الشلل في الميزانية خطيرًا، فإن الشلل الاقتصادي الناجم عن التخلف عن السداد سيكون اسوأ بكثيرquot;.
ولفت الرئيس الأميركي إلى أنه quot;لا يزال مستعداً للعمل مع الجميع، في كل الأحزاب، بشأن وسائل تحسين النمو، وانشاء وظائف جديدة، وإعادة الميزانية إلى الانتظام على الأمد الطويل. لكن ليس تحت هذه التهديدات التي تستهدف اقتصادناquot;.
ودخلت أزمة الميزانية التي تتسبب منذ الثلاثاء الماضي بشلل جزئي للإدارات الفدرالية في الولايات المتحدة، اليوم يومها الخامس من دون أن يرتسم حل في الأفق.
وقد لوح نواب جمهوريون بربط مسألة الميزانية بزيادة سقف المديونية، وهي إحدى صلاحيات الكونغرس.
ومن المتوقع أن تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حاليا بـ 16700 مليار دولار، في 17 أكتوبر الجاري، ويتعين على الكونغرس الموافقة على رفع لهذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقاتها، ما قد يحمل تبعات كارثية.