واشنطن: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم السبت الكونغرس إلى وقف التخفيضات التلقائية في الموازنة الاتحادية واستبدالها باتباع نهج متوازن لخفض العجز.
وقال أوباما في خطابه الأسبوعي إن quot;أولويتنا القصوى كأمة يجب أن تكون نمو الاقتصاد وخلق وظائف جديدة وإعادة بناء الطبقة المتوسطةquot;.
وحث على وقف التخفيضات التلقائية التي توفر 1.2 مليار دولار ووصفها بأنها quot;فكرة سيئةquot; بعدما فشل البيت الأبيض والجمهوريون في الكونجرس بالتوصل إلى اتفاق قبل شهرين بشأن كيفية خفض الدين العام الذي يبلغ 16 تريليون دولار.
وألقى أوباما اللوم على النواب الجمهوريين بالكونغرس في حدوث هذه الأزمة المالية قائلا إنه quot;بسبب التخفيضات المتهورة فإن هناك آباء طرد أطفالهم من برامج quot;هيد ستارتquot; ويتطلعون إلى حلquot;.. وذلك في إشارة إلى برامج تنفذها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة لتقديم خدمات شاملة في مجالات التعليم والصحة والغذاء للعائلات ذات الدخل المحدود وأطفالهم.
وأضاف إن التخفيضات التلقائية طالت هذا الأسبوع المسافرين الذين يظلون quot;عالقين لساعات في المطارات وعلى متن الطائرات وأصابهم الإحباط بحق لذلكquot;.
وأكد أوباما أن الجمهوريين quot;ادعوا الانتصار عندما دخلت التخفيضات التلقائية حيز التنفيذ في بداية الأمر والآن أقروا بأنها كانت فكرة سيئة منذ البدايةquot;.