واشنطن: حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من ضرورة اجراء quot;تنازلات صعبةquot; لحل ازمة الميزانية الاميركية قبل نهاية العام وذلك في بدء مفاوضات في البيت الابيض مع رؤساء الكتلتين الديموقراطية والجمهورية في الكونغرس.
وقال اوباما للصحافيين quot;ينبغي ان نتمكن من التعاون والعمل معا والتوصل الى تفاهم وتقديم تنازلات صعبة والتوصل الى نوع من التوافقquot; وذلك مع بدء المفاوضات الرامية الى تجنب quot;الهاوية الماليةquot; التي تهدد اول اقتصاد عالمي مع نهاية العام.
وقال اوباما quot;نعلم جميعا بوجود مهمة طارئة امامناquot; فيما وقف الى جانبه الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بونر في قاعة روزفلت في البيت الابيض.
وشارك في جلسة المفاوضات هذه رئيس الكتلة الديموقراكية في مجلس الشيوخ هاري ريد ورئيس الاقلية الجمهورية فيه ميتش ماكونل ورئيسة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوزي.
وتابع الرئيس الاميركي quot;علينا ان نضمن عدم زيادة الضرائب على الطبقة الوسطى وبقاء اقتصادنا متينا وقادرا على خلق الوظائف. انه برنامج يتفق عليه الديموقراطيون والجمهوريون والمستقلون في مختلف انحاء البلادquot;.
وتشير عبارة quot;الهاوية الماليةquot; الى سياسة التقشف التي تسري انطلاقا من بدء العام المقبل بالتزامن مع انتهاء مهل اعفاءات ضريبية سابقة.
وعلى الاثر، وبعد مباحثات استمرت ساعة مع اوباما ووصفت بانها quot;بناءةquot;، اعلن قادة الجمهوريين في الكونغرس استعدادهم للتوصل الى اتفاقات ضريبية جديدة.
واعرب جون بونر لدى خروجه من البيت الابيض عن قناعته quot;باننا قادرون على تفادي الهاوية الماليةquot; والتي تعني اقتطاعات في النفقات العامة وزيادة الضرائب ابتداء من 2013، مع انتهاء صلاحية تدابير مؤقتة.
واضاف quot;لكي نبرهن على جديتنا وافقنا على مناقشة المقترحات (المالية) طالما انهها ستترافق مع تخفيض كبير في النفقاتquot;. ولكن الجمهوريين يصرون على عدم زيادة الضرائب.