واشنطن: أعرب الرئيس باراك اوباما الاربعاء عن quot;انفتاحه على تسويةquot; مع المعارضة الجمهورية في الكونغرس لايجاد حل يسمح للولايات المتحدة بالخروج من المأزق المالي المتعلق بالموازنة.
واعرب الرئيس الاميركي الديموقراطي في اول مؤتمر صحافي له منذ اعادة انتخابه في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، عن رغبته في التوصل الى quot;اتفاق منطقيquot; وquot;كاملquot; مع الجمهوريين الذين يتمتعون بالغالبية في مجلس النواب والاقلية في مجلس الشيوخ.
واكد انه quot;راغب جداquot; في ايجاد حل في المجال الضريبي، لكنه نبه الى انه لا يزال يامل في وضع حد للاعفاءات الضريبية التي يستفيد منها الاكثر ثراء --والتي طبقها سلفه الجمهوري جورج بوش-- وان هذه النقطة ينبغي ان ترد في الاتفاق.
واعلن الرئيس quot;نحن نواجه استحقاقا حقيقيا يتطلب منا اتخاذ قرارات مهمة في مجال العمل والضرائب والعجز من الان حتى نهاية العام (...). كما سبق ان قلت، انا منفتح على تسوية ومنفتح على افكار جديدةquot;.
وبالنسبة الى الرئيس والكونغرس، فان الامر يتعلق بتفادي الوصول الى quot;جدار الموازنةquot; اي التطبيق التلقائي للاقتطاعات في النفقات العامة وزيادات الضرائب على كل الاسر في مطلع 2013 نتيجة انتهاء سريان مفعول الاجراءات الموقتة.
وقبل ان يلتقي الجمعة زعيمي الكتلتين البرلمانيتين الديموقراطية والجمهورية، يجري اوباما مشاورات مع الشركاء الاجتماعيين اي النقابات والجمعيات اليسارية الثلاثاء، واصحاب كبرى الشركات بعد ظهر الاربعاء.