واشنطن: أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان هناك quot;توافقاquot; مع نظيره الاميركي باراك اوباما على ضرورة احياء النمو لمواجهة الازمة، وذلك اثر محادثات بينهما الجمعة في البيت الابيض سبقت قمة لمجموعة الثماني.

وقال هولاند للصحافيين quot;ينبغي ان يكون النمو اولوية (...) في شان النمو، تحدث الرئيس اوباما عن توافقquot; في وجهات النظر مع فرنسا، مشددا ايضا على انه واوباما quot;مقتنعان بوجوب بقاء اليونان في منطقة اليوروquot;.

من جهته، اعلن اوباما امام نظيره الفرنسي ان قمة مجموعة الثماني التي ستعقد مساء في كامب ديفيد ستبحث في افضل السبل لتحفيز النمو في العالم.

من جانب اخر، ابلغ اوباما ضيفه ان الاميركيين quot;يقدرون كثيراquot; علاقتهم مع فرنسا، فيما اعتبر هولاند ان quot;من الاهمية بمكان ان اؤكد الاهمية التي تكتسبها العلاقة بين فرنسا والولايات المتحدةquot;، وقال quot;بين فرنسا والولايات المتحدة، هناك قضايا نتشارك فيهاquot;.

وكان الرئيس الفرنسي وصل في وقت سابق الى واشنطن في زيارته الاولى للولايات المتحدة منذ تسلمه منصبه الثلاثاء. واوضح مسؤول اميركي ان المحادثات بدأت بتاخير طفيف في الساعة 11,17 (15,17 ت غ) وذلك مباشرة بعد وصول هولاند الى مطار دالس في واشنطن.

ومن المقرر ان يعقد هولاند بعدها في مؤتمرا صحافيا في مقر السفارة الفرنسية حيث سيلتقي بعد الظهر الجالية الفرنسية.

واضافة الى قمة مجموعة الثماني، سيشارك هولاند اعتبارا من الاحد في قمة دول حلف شمال الاطلسي في شيكاغو والتي ستبحث وعده بحسب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان مع نهاية العام. وتنوي الدول الاخرى الاعضاء في الاطلسي ابقاء وجودها في افغانستان حتى نهاية 2014.

وقال هولاند الجمعة انه quot;ذكرquot; نظيره الاميركي بانه سبق ان quot;وعدquot; بسحب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان نهاية 2012، واضاف quot;لقد اوضحت ايضا انه سيكون هناك دعم (فرنسي في افغانستان) بشكل مختلفquot;.