لندن: أظهر بيانات رسمية نشرت اليوم أن الحكومة البريطانية لم تتمكن من تحصيل ما قيمته 35 مليار جنيه استرليني من الضرائب المستحقة على الشركات والافراد خلال السنة المالية (2011-2012).
واوضح التقرير الذي صدر عن مكتب الايرادات والجمارك ان وزارة الخزانة فقدت 15.3 مليار جنيه استرليني من عدم تحصيل الضرائب على المداخيل و11.4 مليار جنيه من مستحقات الضرائب على القيمة المضافة و4.7 مليار من الضرائب المفروضة على الشركات 2.5 مليار من رسوم الانتاج.
واشار الى ان 5.1 مليار جنيه من تلك الضرائب فقدت بسبب التهرب الضريبي للافراد والشركات و4.7 مليار نتيجة للنشاطات الاجرامية و4 مليارات عن طريق خطط التهرب التي تستغل الثغرات القانونية في انظمة الضرائب.
واكد التقرير ان حجم الضرائب غير المحصلة مع نهاية العام الماضي زادت بأكثر من مليار جنيه استرليني مقارنة بالسنة المالية (2010-2011) مضيفا ان الحكومة انفقت منذ عام 2010 مليار جنيه من اجل تحسين طرق تحصيل الضرائب ومواجهة التهرب الضريبي.
وتقود بريطانيا عبر رئاستها هذا العام لمجموعة الثماني جهودا مكثفة لزيادة التعاون الدولي وبخاصة بين الدول الكبرى بهدف مواجهة التهرب الضريبي وارغام الدول التي تعرف بكونها ملاذات ضريبية على كشف الشركات والاجانب الذين يخفون قيمة ايراداتهم الحقيقية وهوية الشركات الخاصة التي يديرونها في مختلف دول العالم.