بروكسل: أبرم الاتحاد الاوروبي وكندا الجمعة اتفاقا للتبادل الحرب كان يجري التفاوض بشانه بينهما منذ 2009 ويفترض ان يزيد المبادلات التجارية بين المنطقتين باكثر من 20 بالمئة، كما اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الى جانب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر.
وقال باروزو في مؤتمر صحافي في بروكسل ان هذا الاتفاق quot;يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكنداquot;، ورحب بquot;اول اتفاق للتبادل الحر مع دولة في مجموعة الثمانيquot;.
وتحدث هاربر من جهته عن quot;لحظة مهمةquot; وquot;اتفاق تاريخيquot; لبلاده التي ستصل الى سوق من 500 مليون مستهلك.
وقالت المفوضية وعلى الرغم من انه لا يزال يترتب وضع اللمسات الاخيرة على quot;اوجه تقنية وقانونيةquot; في الاتفاق، ان هذا الاتفاق quot;هو افضل ما يمكن صنعه في مجال اتفاق (...) سيوجد فرصا جديدة على جانبي الاطلسي. وسيزيد المبادلات التجارية والاستثمارات كما سيزيد النمو والوظائف في الاتحاد الاوروبي وفي كندا على السواءquot;.
وفور دخوله حيز التطبيق، سيزيد اتفاق التبادل الحر المبادلات التجارية بين المنطقتين بنسبة 23 بالمئة، اي قرابة 26 مليار يورو.
وبالنسبة الى الاتحاد الاوروبي، فانه سيترجم بـ12 مليار يورو سنويا من اجمالي الناتج الداخلي بحسب ارقام اعلنتها بروكسل.
ولم تكشف تفاصيل الاتفاق لكنه يتضمن في خطوطه العريضة الوصول الى السلع والخدمات والشفافية وحماية الاستثمارات والتعاون في مجالات الانضباط اضافة الى فتح الاسواق العامة.