واشنطن: قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين في واشنطن ان الاسابيع الخمسة المقبلة ستكون quot;حاسمةquot; لاتفاق التبادل الحر بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وان كل المواضيع ستطرح quot;على طاولةquot; المفاوضات.
واعلن كاميرون الذي يشارك في البيت الابيض في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;هناك فرصة حقيقية لاطلاق العملية في الوقت المحدد لقمة مجموعة الثماني (يومي 17 و18 حزيران/يونيو في ايرلندا الشمالية). الاسابيع الخمسة المقبلة هي بالتالي حاسمةquot;.
وبعد موافقة المفوضية الاوروبية في اذار/مارس، سيتبنى البرلمان الاوروبي في ايار/مايو التفويض باجراء المفاوضات لهذا الاتفاق الذي يرمي الى ايجاد احدى اهم مناطق التبادل الحر في العالم قبل ان تبدي الولايات المتحدة رايها في حزيران/يونيو.
من جهتها ابلغت ادارة اوباما في 20 اذار/مارس الكونغرس بنيتها بدء المفاوضات مع شركائها الاوروبيين.
واعتبر كاميرون ان quot;كل شيء سيطرح للبحث بما في ذلك المسائل الصعبةquot;.
وتبدو المفاوضات متوترة جدا بشان عدة مواضيع بينها القطاع الزراعي الذي تريد فرنسا المحافظة عليه، وبشان مسالة المنتجات الزراعية المعدلة وراثيا والمستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة وانما المنظمة بشكل صارم في الاتحاد الاوروبي.
وراى كاميرون ان quot;الطموح والارادة السياسيةquot; وحدهما سيسمحان بادراك quot;المنافع الهائلةquot; التي يوفرها مثل هذا الاتفاق.
وكرر الرئيس الاميركي من جهته الاثنين انه يامل في بدء المحادثات مع الاتحاد الاوروبي quot;في الاشهر المقبلةquot;.
وقال اوباما quot;لدينا فرصة جيدة لخفض الرسوم الجمركية وفتح الاسواق وايجاد وظائف وجعل اقتصادياتنا اكثر تنافسيةquot;.