موسكو: قالت مؤسسة استثمارية روسية إنها ستطلق quot;منصة استثمارية مشتركةquot; بقيمة 500 مليون دولار مع صندوق الثروة السيادية لكوريا الجنوبية، في خطوة من شأنها تسهيل التعاون في مجال التجارة والاستثمار بين البلدين.

تم التوصل إلى الاتفاق بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي quot;آر دي آي إفquot; ومؤسسة الاستثمار الكورية quot;كيه آي سيquot;، وتم الإعلان عنه مع انعقاد محادثات قمة بين الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بيان صحافي للصندوق الروسي أن quot;الطرفين ينويان الاستثمار في شركات ومشروعات تسهل التجارة وتشجّع التعاون الاستثماري بين البلدينquot;.

وأضاف البيان أن quot;المنصة ستركز على الاستثمارات العابرة للحدود التي تلبّي المصالح الإستراتيجية الروسية الكوريةquot;. وكان الصندوق الروسي، الذي يبلغ رأسماله 10 مليارات دولار، قد تأسس عام 2011 من جانب الحكومة الروسية، بهدف الدخول في استثمارات في الأسهم، بالأساس في روسيا.

وقال مسؤول لدى مؤسسة الاستثمار الكورية إن المنصة سيتم استخدامها لإجراء استثمارات، ليس في روسيا وحدها، بل في دول أخرى، لكن لا الصندوق الروسي ولا المؤسسة الكورية ذكرا ما هي المجالات التي ستذهب إليها الاستثمارات.