رام الله: رحب نائب وزير التجارة الصيني لي جين تساو بطلب فلسطينيين دخول منتجاتهم إلى الأسواق الصينية. وذكر الوزير خلال اجتماعه مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جواد ناجي في مدينة رام الله في الضفة الغربية أن الصين على استعداد لتقديم الدعم والتسهيلات لترويج الشركات الفلسطينية منتجاتها في الصين.

وقال إن هذه التسهيلات ستتضمن مشاركة الشركات الفلسطينية، مع إعطائها بعض الأفضلية في المعارض الترويجية التي تستضيفها الصين، بغرض رفع الشهرة للمنتجات الفلسطينية لدى المستهلكين الصينيين، مؤكدًا على استعداد الصين لتصدير مزيد من المنتجات لبلاده ذات الجودة المميزة إلى المستهلكين الفلسطينيين.

وشدد على دعم الصين المستمر للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة، وتعزيز علاقات التعاون في التبادل الجاري الذي بلغ خلال الأشهرالتسعة الأولى من العام الجاري مبلغ 50 مليون دولار أميركي. وأشار لي إلى أنه حتى نهاية أيلول/سبتمبر من العام الجاري شارك في الدورات التدريبية التي أقيمت في الصين 1700 فلسطيني، وذلك في مجالات مختلفة كالدبلوماسية، والصحة، والإدارة العامة، والزراعية والتربية والتعليم، لافتًا إلى أن الصين على استعداد لاستكمال المبنى الجديد لوزارة الخارجية الفلسطينية، الذي تم تمويله من قبلها.

وأعلن لي أن بعثة صينية استكشافية ستصل إلى الضفة الغربية لدراسة مشروع مصنع الواحة الشمسية، الذي طرحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الأخيرة إلى الصين. كما اقترح المسؤول الصيني إعداد خطة للمساعدات التنموية من خلال طرح الجانب الفلسطيني بعض المشاريع المهمة حسب الأولويات لكي تتم دراستها من الجانب الصيني.