حذرت منظمة أوكسفام من مخاطر متفاقمة ومتواصلة تهدد اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان، إذ أنهكتهم ديون تتجاوز مدخولاتهم ولا بد منها للمسكن والمأكل والمشرب، إضافة إلى بقاء كثيرين منهم بلا عمل، منبهة إلى أفق أسود ينهي مستقبلهم.


بيروت: أعلنت منظمة أوكسفام غير الحكومية الخميس أن عائلات سورية لاجئة في لبنان تغرق في الديون وفي الفقر، ما يؤثر على تعليم أطفالها وعلى كرامتها.

وقالت نيجيل تيمينس، التي تدير عمل المنظمة في سوريا من لبنان، إن quot;اللاجئين السوريين يواجهون صراعًا يوميًا للعيش في بلد أصبح فيه العمل وإيجاد مسكن نادرًا. التفتيش الدائم عن عمل أنهى آمالهمquot;. وارتكزت المنظمة إلى نتائج دراسة أوكلت إجراءها إلى معهد أبحاث لبناني على 1500 عائلة لاجئة في لبنان.

وكشفت أوكسفام أن هذه الدراسة quot;تظهر أن اللاجئين ينفقون أكثر مما يجنون بمرتين: تصل العائدات الشهرية للاجئين إلى حوالى 250 دولارًا، ولكن معدل المصروف يصل إلى حوالى 520 دولارًاquot; فقط من أجل الطعام (225 دولارًا)، والسكن (275 دولارًا).

ويصل معدل دخل العائلات إلى حوالى 370 دولار، لكنه مبلغ يتبخر بسرعة في لبنان، حيث أعباء الحياة مرتفعة أكثر مما هي في سوريا.

وأشارت المنظمة إلى أن quot;الدراسة تظهر أن 25% فقط من الأطفال يذهبون إلى المدارس، أي إن جيلًا من الأطفال السوريين سيكون محرومًا من التعليم الأساسيquot;. يشار إلى أن التعليم الرسمي مجاني في لبنان، ولكن العديد من الأهل لا يمكنهم تحمّل الأعباء الملازمة للمدارس، مثل النقل.

أعطت أوكسفام مثالًا على ذلك الشابة هدير جاسم (21 عامًا)، التي وصلت مع عائلتها قبل عامين إلى لبنان، والتي قالت إنها quot;تتلهف للعودة إلى منزلها في سوريا، والبدء بالدراسة الجامعيةquot;، ولكن وظيفتها كمساعدة معلمة براتب 200 دولار شهري تمثل الدخل الوحيد لـ13 فردًا في عائلتها.

ولجأ أكثر من مليوني سوري إلى الدول المجاورة لسوريا هربًا من أعمال العنف في بلدهم، ومنهم حوالى 800 ألف إلى لبنان.وأشارت أوكسفام إلى أن العمليات الإنسانية لمواجهة هذا التدفق الكثيف إلى لبنان يموّل فقط بمعدل 61%، وأن المطلوب quot;ضخ مبالغ كبيرةquot; لتحاشي وصول جيل من اللاجئين السوريين إلى طريق quot;حياة مأساوية سوداءquot;.