عمان: اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس مساندة بلاده للاردن للتعامل مع ازمة اللاجئين السوريين الذين تستضيف المملكة نحو نصف مليون منهم.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني عن كيري تأكيده خلال محادثاته مع الملك عبد الله الثاني في عمان quot;استمرار واشنطن في مساندة المملكة لتتمكن من التعامل مع أزمة اللاجئين السوريين والعمل على حث المجتمع الدولي للعب دور أكبر وتحمل مسؤولياته في هذا المجالquot;.
من جهته، اكد الملك quot;موقف الأردن الداعم لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة هناك (في سوريا) يوقف مأساة الشعب السوري، وينهي الصراع الدائر، بما يجنب المنطقة أثارها الكارثية، ويحفظ وحدة سوريا أرضا وشعباquot;.
واشار الى quot;المسؤوليات والأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استضافة العدد الأكبر من اللاجئين السوريين، الذي يقارب 600 ألف لاجئ، والضغط الذي يمثله هذا الأمر على موارد المملكة المحدودة وإمكاناتهاquot;.
وقدرت الامم المتحدة الاثنين كلفة استضافة اكثر من نصف مليون لاجئ سوري في الاردن خلال عامي 2013 و2014 بنحو 5,3 مليار دولار، تم تأمين 777 مليون دولار منها فقط.
وبحسب تقديرات الامم المتحدة فان 550 الف سوري لجأوا الى الاردن منذ اندلاع النزاع في بلدهم في اذار/مارس 2011.
ويعاني الاردن، الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة على طول اكثر من 370 كلم، من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار واعباء فاقمها وجود اللاجئين السوريين.
وادى النزاع السوري المستمر منذ نحو 31 شهرا الى هروب اكثر من مليوني شخص الى دول الجوار، ونزوح اكثر من اربعة ملايين شخص في داخل سوريا هربا من اعمال العنف التي اودت بحياة اكثر من 120 الف شخص بحسب منظمة غير حكومية.