باريس: افادت منظمة اطباء بلا حدود ان الاردن يستضيف ثلث اللاجئين السوريين الذين هربوا من العنف لكن quot;سوء تمويل المساعدةquot; الانسانية يزعزع استقراره ودفعه الى اغلاق حدوده منذ اسبوع، واصفة هذا البلد بانه quot;نموذجيquot;.
واوضح انطوان فوشيه رئيس بعثة اطباء بلا حدود الى الاردن متحدثا لوكالة فرانس برس في باريس quot;مضت ستة او سبعة ايام واللاجئون السوريون عالقون عند الحدودquot; التي اغلقتها السلطات الاردنية لكن quot;الجرحى ما زالوا يتمكنون من العبورquot;.
وتشهد محافظة درعا جنوب سوريا على حدود الاردن معارك عنيفة بين قوات الرئيس بشار الاسد ومقاتلي المعارضة.
والمملكة الهاشمية التي كانت تعد قبل النزاع 6,5 مليون نسمة تستضيف اليوم ما بين 500 و600 الف لاجئي سوري يمثلون quot;ثلث ال1,5 مليونquot; سوري الذين فروا الى الخارج، بحسب بيان صادر عن اطباء بلا حدود.
وقال فوشيه ان quot;الحكومة الاردنية وافقت على بذل جهود كبرى .. وكانت نموذجا لاستقبال اللاجئينquot; لكنه اشار الى ان quot;الضغط الناتج عن وصول اعداد من اللاجئين ولد وضعا يزداد صعوبةquot;.
ولفتت المنظمة الى ان مخيم الزعتري، اكبر مخيمات اللاجئين السوريين الذي يؤوي 120 الف شخص يشهد توترا يوميا ويعاني من نقص في المياه والتجهيزات الصحية وquot;تخطى بشكل كبير سعتهquot;.
واوضحت انه في نيسان/ابريل قبل اغلاق الحدود كان quot;الف شخصquot; يتوافدون يوميا الى المخيم حيث يتم احصاء quot;اعداد متزايدة من حالات الاسهال والالتهابات التنفسيةquot; نتيجة quot;ظروف العمل الرديئةquot;.
ويتوزع حوالى 400 الف لاجئ سوري اخرين في انحاء الاردن ما يثير توترا في جميع مناطق وجودهم. واوضح انطوان فوشيه انه بعدما رحب الاردنيون باللاجئين السوريين في بداية النزاع عام 2011 quot;انقلبواquot; ضدهم وباتوا يتظاهرون احيانا ضد السوريين الذين يوافقون على العمل لقاء اجر زهيد من شدة فقرهم.
كما تسبب تدفق اللاجئين بمشكلات اخرى ايضا حيث بات النظام الصحي الاردني قريبا من بلوغ ذروة قدراته وانهارت السياحة وارتفعت الاسعار في القطاعات المدعومة من الدولة مثل الغاز الذي ازداد بنسبة 50% والكهرباء والخبر، نتيجة الازمة الاقتصادية. وهذا الارتفاع في الاسعار الذي يقترن بزيادة الاستهلاك نتيجة تدفق اللاجئين، ينعكس بشكل حاد على ميزانية الدولة.
وقال فوشيه ملخصا الوضع quot;اليوم اضعفت قدرة الاردن على استقبال لاجئين في غياب دعم كافquot; مؤكدا ان الامر quot;يتطلب الكثير من الاموالquot;.