تعمل مصر على طمأنة المستثمرين الأجانب في ضوء الاحداث التي يشهدها الوضع الداخلي عقب 30 يونيو الماضي.
وقد أكد رئيس الحكومة المصرية، الدكتور حازم الببلاوي، قائلا: quot;الدولة في غاية القوة ونحن مصممون على تنفيذ خارطة الطريقquot;.
جاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الخليجي الذي افتتح أعماله اليوم بالقاهرة، مشيرا إلى أن مصر تريد الوصول بالنمو الاقتصادي إلى 3.5 بالمائة بنهاية العام المالي 2013-2014
وفي ما يتعلق بديون شركات البترول الأجنبية، أوضح رئيس الحكومة المصرية، أنّه تمت الموافقة على سداد 1.5 مليار دولار من مديونية شركات البترول الأجنبية، والتي تبلغ 6.2 مليار دولار.
وكانت مصر قد تعثرت في سداد مستحقات شركات النفط والغاز العاملة على أراضيها عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011 ودخول البلاد في حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.
واوضح الببلاوي أن الحكومة تسعى لطرح كراسة شروط مشروع تنمية قناة السويس خلال الشهر الجاري.
يقوم مشروع تنمية قناة السويس على تحويل المنطقة الى منطقة لوجستية عالمية تستغل الامكانات الكبرى لقناة السويس، كذلك العمل على اعادة إحياء عدد من المشروعات المعلقة في مدن القناة.
وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد اكد اختيار الهيئة كمظلة رسمية لمشروع تنمية إقليم القناة، مشيرا إلى أن المشروع سيدفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، وسيخلق كيانات صناعية ولوجيستية جديدة بالمنطقة تعتمد على فكرة القيمة المضافة، والأعمال والصناعات التكميلية بالتنسيق مع الشركات والتوكيلات العالمية والمحلية، وإعادة التصدير للداخل والخارج من خلال مناطق توزيع لوجيستية وظهير موانئ ومناطق صناعية يتم تجهيزها لهذا الغرض، فضلا عن استغلال الموانئ والأرصفة الحالية والمستقبلية طبقا للخطة العامة للمشروع.