​بكين: أفادت بيانات صادرة عن مصلحة الدولة للطاقة الصينية بأن إجمالي حجم استهلاك الطاقة الكهربائية في الصين بلغ 4959.1 مليار كيلوواط في الساعة في عام 2012، بزيادة 5.5 في المائة على أساس سنوي، وانخفض معدل نموه بنسبة 6.2 نقطة مئوية على أساس سنوي.
وذكر محلل في مجال الطاقة أن حجم استهلاك الطاقة الكهربائية يعتبر مؤشر الأعمال الاقتصادية، وإن انخفاض معدل نموهذا الحجم يدل على تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني بشكل عام في العام الماضي، وخاصة في قطاع الصناعة.
وبدأ إجمالي حجم استهلاك الطاقة الكهربائية في البلاد يتراجع منذ بداية العام الماضي في ظل انخفاض معدل النمو الصناعي، وتدنى معدل نموه إلى أدنى مستوى في العام بنسبة 2.9 في المائة في شهر سبتمبر الماضي.
وفي هذا الصدد، طبقت الحكومة الصينية سلسلة من السياسات لتثبيت النمو، مما يحفز انتعاش النمو الاقتصادي وتنامي حجم الاستهلاك للطاقة الكهربائية.
وأظهرت أرقام معنية أن معدل نمو استهلاك الكهرباء ارتفع منذ شهر أكتوبر، وازداد حجمه في نوفمبر بنسبة 7.6 في المائة على أساس سنوي، مسجلا أعلى المستويات منذ تسعة أشهر.
وصرح مسؤول بشبكة شمال الصين لامداد الطاقة الكهربائية بأن حجم استهلاك الطاقة الكهربائية تحسن في النصف الثاني مقارنة بالنصف الأول من عام 2012، الأمر الذي يظهر أن الاقتصاد الصيني قد انتعش.
ولفت خبراء الى أن انخفاض معدل النمو لاستهلاك الكهرباء أظهر أيضا أن الصين حققت منجزات في توفير الطاقة وخفض الانبعاثات، حيث نصت الخطة الخمسية الثانية عشرة على تعزيز تعديل الهياكل الصناعية والارتقاء بمستواها، ما يؤدي بالتأكيد إلى تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.