القاهرة: قفزت البورصة المصرية في بداية تعاملات اليوم الأحد أولى جلسات الأسبوع، مدعومة بعمليات شراء من جانب المستثمرين العرب والأجانب.

وصعد المؤشر الرئيس quot;EGX30quot;، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنحو 1.3%، مقتنصًا 74 نقطة، ليصل إلى مستوى 5680 نقطة.

وقال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار، في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الأحد، إن السوق تتجه إلى الصعود بعد موجة الهبوط التي سيطرت على غالبية جلسات الأسبوع الماضي.

وأضاف: quot;هناك تفاؤل بإمكانية عودة الهدوء إلى الأوضاع السياسية والأمنية، وهو ما يشجّع على ظهور سيولة وقوى شرائية جديدة في البورصةquot;.

وغلبت المشتريات على صافي تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب في التعاملات الصباحية، بينما اتجهت صافي تعاملات المصريين إلى البيع.

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم بنحو 2.3 مليار جنيه تعادل 348 مليون دولار، بعدما صعد رأس المال السوقي إلى 379.2 مليار جنيه، مقابل 376.9 مليار جنيه في إغلاق الأسبوع الماضي.

كانت أعمال العنف التي شهدها عدد من محافظات مصر، على مدار الأسبوع الماضي، كبّدت البورصة خسائر بقيمة 4.7 مليار جنيه تعادل 712 مليون دولار.

ودعم الخسائر عزوف المستثمرين عن ضخّ سيولة جديدة فى سوق المال وقيام المستثمرين الأجانب بتخفيف مراكزهم المالية في ظل الأوضاع السياسية والأمنية الحالية.