أثينا: وقعت الحكومات الالبانية واليونانية والايطالية الاربعاء في اثينا اتفاقا لدعم مشروع انبوب الغاز quot;تابquot; الذي يرمي الى تزويد اوروبا بالغاز من اذربيجان، وهو منافس لمشروع quot;نابوكو ويستquot; المبرمج شمال القارة الاوروبية.
وقال رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس خلال حفل ان هذا الاتفاق quot;يؤكد دعمنا السياسي لمشروع يكتسي اهمية استراتيجية بالنسبة لليونان والسياسة الاوروبية في مجال الطاقةquot;.
ووقع الاتفاق وزير الخارجية اليوناني ديمتريس افراموبولوس ووزير الطاقة الالباني ادموند هاجيناستو ووزير التنمية الايطالي كورادي باسيترا في حضور ممثلين عن اذربيجان وكونسورسيوم quot;ترانس ادرياتيك بايبلاينquot;.
وشركة بي بي النفطية العملاقة التي تدير حقل الغاز quot;شاه دنيز 2quot; في بحر قزوين ستحسم موقفها هذا الصيف بين مشروع تاب الذي يفترض ان يربط اليونان بايطاليا ونابوكو ويست الذي ينافسه على خط يمتد بين الحدود البلغارية التركية والنمسا.
ويمثل مشروع تاب الذي سيمتد على مسافة 800 كلم منها 478 كلم ضمن الاراضي اليونانية، استثمارا بقيمة 1,5 مليار يورو في اليونان مع توفير الفي وظيفة بحسب ساماراس.
واشار الوزير الايطالي من جهته الى quot;امكانية تمويل كبير للمشروعquot; من قبل الاتحاد الاوروبي واكد طموح بلاده لان تصبح quot;مركزا للغازquot; في الجنوب الاوروبي.
وكان المشروع يهدف في البداية الى نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز. ويعنى بالمشروع كونسورسيوم يضم الشركة السويسرية اكسبو والنروجية ستاتويل (بنسبة 42,5% على التوالي) والالمانية ايون (15%).