بكين: صرح وزير التجارة الصيني quot;تشن ده مينغquot; بأن جولة الدوحة للمفاوضات التجارية يجب أن تحظى بالمزيد من التعزيز لصياغة قوانين جديدة للتجارة العالمية.
وقال quot;تشنquot; في تصريح صحفي اليوم إن جولة الدوحة للتنمية في إطار عمل منظمة التجارة الدولية يجب أن تظل قناة رئيسية للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف على الرغم من الصعوبات التي مرت بها.
وأكد أنه يجب تشجيع محادثات الدوحة بكل قوتنا لصياغة قوانين جديدة للتجارة الدولية، مشيرا إلى أن مفاوضات الدوحة كانت تواجه وضعا صعبا على مدار العقد الأخير.
وأضاف أن الصين تتخذ quot;موقفا منفتحاquot; تجاه المفاوضات الإقليمية ودون الإقليمية بسبب النقص النسبي لمستوى النجاح في مباحثات الدوحة متعددة الأطراف ، وينبغي على المفاوضات ألا تمنع الطرف الثالث quot;وبهذا الطريق، يتعافى الاقتصاد العالمي بوتيرة أسرع.
من جانب آخر ، قال الوزير الصيني إنه من المتوقع أن يصل حجم إيرادات صناعة التجارة الالكترونية المزدهرة في بلاده لأكثر من 1.1 تريليون يوان (أي حوالي 175 مليار دولار أميركي) في عام 2012.
وأضاف أنه من المقدر أن يبلغ مجمل إيرادات التجارة على شبكة الإنترنت ما يتراوح بين 1.1 تريليون يوان (حوالي 175 مليار دولار أميركي) و1.2 تريليون في عام 2012quot;، مضيفا أن الرقم الدقيق غير متوفر بعد.
وتابع أن التجارة الإكترونية الصينية شهدت نموا سريعا في السنوات الأخيرة، مع توسع مجمل إيراداتها من 25.8 مليار يون عام 2006 إلى 780 مليار عام 2011.
وأوضح quot;تشنquot; أن الشراء على شبكة الإنترنت يغير أسلوب حياة الإنسان والاستهلاك، ويعزز الاستفادة من القدرات الكامنة لعملية التصنيع والمدننة للبلاد.