نيقوسيا:احرقت مجموعة من الشبان المقنعين خلال تظاهرة احتجاجية امام برلمان جمهورية قبرص في نيقوسيا مساء الجمعة علم الاتحاد الاوروبي احتجاجا على خطة الانقاذ التي بدأ النواب بمناقشتها لتجنيب بلادهم الافلاس.
وخلال التظاهرة الاحتجاجية التي شارك فيها خصوصا موظفو مصرف مهدد بالاغلاق بسبب الازمة، تجمهرت مجموعة من حوالي 30 شابا مقنعا قرب البرلمان وقاموا باحراق العلم الاوروبي تحت اعين قوات الشرطة التي انتشرت في المكان بكثافة.
وهتف الشبان quot;هذه الضريبة سرقة، الازمة يجب ان يحلها الاثرياءquot;، وذلك احتجاجا على احد مشاريع القوانين التي بدأ النواب بمناقشته في اطار خطة الانقاذ والذي ينص على فرض ضريبة استثنائية لمرة واحدة تصل نسبتها الى 15% على الودائع التي تفوق قيمتها 100 الف يورو بحسب التلفزيون الرسمي.
ومساء الجمعة اجتمع البرلمان القبرصي في جلسة استثنائية اقر خلالها اولى مشاريع القوانين الثمانية المرتبطة بخطة انقاذ البلاد التي يتعين ابرامها قبل الاثنين مع الشركاء الاوروبيين لتفادي الافلاس.
وحال افتتاح الجلسة وافق النواب على قانون انشاء صندوق للتضامن الوطني وقانون آخر يحد من حركة الرساميل لتفادي حصول ضغط شديد على البنوك عند اعادة فتحها المقرر الثلاثاء.
وهذه القوانين تندرج ضمن خطة بديلة تصارع الحكومة من اجل التوصل اليها بعد رفض البرلمان الثلاثاء اتفاقا مع الدائنين الدوليين نص على فرض ضريبة استثنائية تصل الى 9,9 بالمئة على الودائع في البنوك في مقابل مساعدة بقيمة 10 مليارات يورو.
وتجرى مفاوضات شاقة الجمعة حول خطة انقاذ المصارف والاقتصاد القبرصي التي يتعين على نيقوسيا عرضها قبل الاثنين على شركائها الاوروبيين في الوقت الذي يزداد الوضع فيه حرجا في الجزيرة بسبب الاغلاق المطول للبنوك.
واعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية خريستوس ستيليانيدس الجمعة ان قبرص تجري quot;مفاوضات شاقةquot; مع ترويكا الجهات الدائنة (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي) لتفادي افلاس القطاع المصرفي وانهيار اقتصاد الجزيرة.
واضاف المتحدث وهو يتلو بيانا مقتضبا للصحافيين حوالى الساعة 11,15 تغ quot;في الساعات المقبلة سيتعين علينا ان نتخذ قرارات مهمةquot;، بينما تخوض الجزيرة سباقا مع الوقت لعرض خطة بديلة ضرورية لانقاذ الاقتصاد.
لكن لم تتسرب اي تفاصيل عن الخطة التي من المقرر مبدئيا ان تطرح اليوم على البرلمان في الوقت الذي تزداد فيه حالة التوتر لدى شركائها في الاتحاد الاوروبي وضوحا.
وذكرت قناة سيغما القبرصية ان مسؤولي الاحزاب السياسية للجزيرة سيجتمعون من جديد مساء اليوم في البرلمان حيث تعقد على الاثر جلسة موسعة.
وقال رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم انه ينتظر مقترحات جديدة من نيقوسيا. واضاف ان quot;الوضع شديد البلبلة وننتظر ان تعرض قبرص خططا بديلةquot;.
وعادت فكرة فرض ضريبة على الودائع المصرفية الى الواجهة حيث دعا اليوم اكبر مصرفين في الجزيرة وهما بنك قبرص والبنك الشعبي (لاييكي بنك) الى فرض هذه الضريبة على الودائع التي تزيد عن مائة الف يورو.
وهذا الاجراء يشمله الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشانه حاليا مع الترويكا المانحة كما نقلت وكالة الانباء القبرصية عن مصدر حكومي اكد انه quot;الحل الافضلquot; في الظروف الحالية.
وكانت السلطات القبرصية وافقت في 16 اذار/مارس في بروكسل على خطة انقاذ تتضمن ضريبة غير مسبوقة على جميع الودائع المصرفية تصل الى 9,9% ويفترض ان تجلب 5,8 مليارات يورو حسب مجموعة اليورو.
الا ان هذا الاجراء اثار ضجة كبيرة ورفضه البرلمان الثلاثاء رغم تعديل يستبعد صغار المودعين. وكان من شان هذه الضريبة جعل الودائع الاجنبية في البنوك القبرصية وخاصة الروسية تساهم في هذه الخطة.
لكن يبدو الان ان هذا الاجراء اصبح لا مفر منه وخاصة بعد استبعاد الخيار الروسي.
فقد اعلن التلفزيون القبرصي الرسمي مساء الجمعة ان quot;الخطة البديلةquot; التي يعمل عليها المسؤولون القبارصة تتضمن فرض ضريبة بقيمة 15% على الودائع المصرفية التي تزيد عن مئة الف يورو.
وكانت السلطات الروسية ابدت عدم اهمامها بالمقترحات التي قدمتها نيقوسيا بعد يومين من المحادثات في موسكو مع وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس الذي سعى للحصول على التخفيف من شروط قرض بقيمة 2,5 مليار يورو منحته موسكو لنيقوسيا في 2011، واقترح على الروس استثمارات في قطاعي المصارف والطاقة مقابل مساعدة.
واقر وزير المالية الروسي انطون سيلوانوف الجمعة بان quot;المفاوضات انتهتquot;. واوضح سيلوانوف ان quot;مقترحهم كان كالتالي: انشاء شركة عامة تضم موجودات حقول الغاز واقتراح مساهمة المستثمرين الروس فيهاquot;.
واضاف quot;مستثمرونا درسوا هذه المقترحات ولم يبدوا اهتماما بهاquot;.
وتملك قبرص احتياطات كبيرة من الغاز قبالة سواحلها الجنوبية، لكن حجمها غير مثبت وهي موضع نزاع مع تركيا التي تحتل شطرها الشمالي.
لكن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف اكد من جهته الجمعة ان روسيا لم تغلق الباب امام تقديم دعم لقبرص الا انه يتعين اولا على نيقوسيا التوصل الى مخرج من الازمة مع الاتحاد الاوروبي.
وقال مدفيديف بعد مباحثات مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الموجود في موسكو quot;لم نغلق الباب (...) ولكن هذا سيحدث فقط بعد وضغ خطة انقاذ نهائية لقبرص من الدول الاوروبيةquot;.
وعلى صعيد الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو اللذين تنتمي اليهما قبرص منذ 2004 و2008 على التوالي، فان مستوى التوتر يرتفع، وخصوصا في برلين، بينما المهلة التي حددها البنك المركزي الاوروبي لوقف ضخ السيولة الى المصارف القبرصية تنتهي الاثنين.
فقد حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل صباح الجمعة من انه ينبغي quot;عدم استغلال صبر الشركاء في منطقة اليوروquot;، بحسب تصريحات اوردها نواب من ائتلافها الحكومي تحدثت اليهم اثناء اجتماعات بعيدة عن الصحافيين.
واعتبرت المستشارة الالمانية ان مشروع صندوق استثمار اعلنت قبرص تاسيسه لا يفي بالشروط التي وضعها شركاء الجزيرة، بحسب هؤلاء النواب.
وفي اطار خطتها الجديدة، ستقترح نيقوسيا تاسيس صندوق تضامن وتشريعا يتعلق بالحد من حركة الرساميل. وهذا الصندوق سيستخدم خصوصا السيولة الموجودة في صناديق التقاعد العائدة لموظفي القطاع العام.
وقد يحظى ايضا بكفالة العائدات المستقبلية المتوقع توفيرها من استغلال موارد الغاز الطبيعي المستقبلية، وهذا البند لا يزال قيد الدرس.
لكن المانيا ترفض زيادة الديون القبرصية. كما ترفض ايضا اشراك صناديق التقاعد في خطة المساعدة موضحة ان اقتراحا مماثلا رفضته ترويكا الجهات الدائنة في نهاية الاسبوع الماضي، بحسب متحدث باسم وزارة المالية الالمانية.
ومع الاعراب عن quot;قلقه الشديدquot; من الوضع، قال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي في مقابلة متلفزة ان quot;القواعد التي حددناها للرد على الازمة في السنتين الماضيتين (يجب) ان يتم احترامهاquot;.
وقال quot;هذا يعني اننا على استعداد للتضامن، لكن في المقابل ينبغي ان تكون الدول التي تطلب تضامننا، على استعداد للقيام بواجباتهاquot;.
وتحتاج قبرص الى 17 مليار يورو لتجنب الافلاس الا ان الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي يرفضان اقراضها اكثر من عشرة مليارات يورو لانهما يتمكسان بضرورة ان لا يتعدى حجم الدين نسبة 100 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي القبرصي في 2020.
وفي الجزيرة نفسها يزداد الوضع حرجا بسبب شلل الجهاز المصرفي حيث ان جميع البنوك مقفلة في الجزيرة منذ السبت الماضي ولن تفتح ابوابها مجددا قبل الثلاثاء المقبل بسبب الخوف من هروب كثيف للرساميل.
وقد تقفل محطات توزيع الوقود ايضا لانه لم يعد لدى مالكيها السيولة اللازمة لملء خزانات محطاتهم، كما اعلن مدير جمعية مالكي محطات الوقود ستيفانوس ستيفانو لوكالة الانباء القبرصية.
كما باتت العديد من المطاعم ترفض الدفع ببطاقات الائتمان او شيكات مصرفية.
وقال ديموس ستروثوس الذي يدير مطعما في وسط نيقوسيا quot;لاحظت خلال الايام الثلاثة الاخيرة انخفاضا في الحركة بنسبة 70%. ورغم ان الحجوزات تكون عادة كاملة ايام الجمعة والسبت والاحد ليس لدي اي حجوزات للايام الثلاثة القادمة. ولا ادري ما اذا كنت سافتح ابواب المطعم الاسبوع المقبلquot;.