نيقوسيا: بدأت السلطات القبرصية السبت تحقيقا حول محو مفترض لديون حصلت عليها شخصيات سياسية على الجزيرة بعد ان نشرت الصحافة قائمة بقروض حصل عليها هؤلاء ولم تسدد ابدا.
وقال المتحدث باسم الحكومة خريستوس ستيليانيديس quot;ردا على معلومات صحافية بشأن محو مصارف لديون بعض الشخصيات السياسية اكدت الحكومة عزمها على التحقيق في كافة اوجه ازمة القطاع المصرفيquot;.
واكد ان التحقيق سيشمل ايضا quot;منح او محو او خفض قيمة قروض (...) او خدمات اخرى قدمتها المصارف القبرصية داخل البلاد وفي الخارجquot;.
وبحسب الصحافة اليونانية قامت مصارف بنك قبرص ولايكي وهيلينيك بمحو ديون بملايين اليورو في السنوات الخمس الاخيرة لصالح نواب او اقارب لهم او شركات مرتبطة بشخصيات سياسية.
وكان بنك قبرص ولايكي اللذان تأثرا بالديون اليونانية، اضطرا الى طلب مساعدة الدولة لاعادة رسملتهما ما ارغم نيقوسيا على طلب خطة انقاذ اوروبية حصلت عليها على حساب تصفية لايكي واعادة هيكلة بنك قبرص.
ونفى قبارصة وردت اسماؤهم على هذه اللائحة تلقيهم اي معاملة تفضيلية او ارتكاب جرم.
وقال برودروموس برودرومو النائب في حزب ديسي الحاكم في بيان ان هذه الاتهامات quot;خاطئةquot; وانه سيرفع شكوى بتهمة التشهير.
واكدت النائبة اثينا كيرياكيدو من حزب ديكو من اليمين الوسط حليف ديسي ان شقيقها وزوجها السابق اللذين ورد اسماهما على القائمة لم يتلقيا اي quot;قروض بشروط تفضيليةquot;.
وقال رئيس بلدية لارنكا السابق اندرياس موسيوس انه لم يتم محو قرضه واكد انه يتعرض لquot;مؤامرةquot;.
وشكلت الحكومة القبرصية الخميس لجنة تحقيق مكلفة تحديد المسؤوليات في ازمة المصارف.
وبحسب النائب ماريوس مافريديس (ديسي) ستنظر اللجنة في القروض المثيرة للجدل وسيتم بحث هذه المسألة الاسبوع المقبل في البرلمان وكذلك قائمة اسماء افراد نقلوا اموالهم خارج قبرص في الشهرين الماضيين.