أنقرة: أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز الاربعاء ان بلاده علقت مشاريعها مع شركة ايني النفطية الايطالية بسبب مشاركتها في اعمال استكشاف الغاز والنفط في مياه قبرص.
وقال الوزير كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول quot;لقد اتخذنا القرار بوقف العمل في تركيا مع شركة ايني بما يشمل تعليق مشاريعها في تركياquot;.
واضاف الوزير الذي كان يرد على اسئلة صحافيين على هامش مؤتمر في انقرة، ان القرار اتخذ بسبب اصرار ايني على القيام بعمليات للتنقيب عن الغاز والنفط مع قبرص في المياه الدولية في المتوسط رغم تحذيرات تركيا المتكررة كما افادت الاناضول.
واعرب رئيس شركة ايني باولو سكاروني عن quot;اسفه لرد فعل الوزير التركيquot;. واضاف في تصريح لوكالة راديوكور الايطالية للانباء على هامش مؤتمر في روما quot;لكني واثق من اننا سنجد نقاط تفاهم لما فيه المصلحة العامة ومن ان العلاقات ستعود جيدة كما كانت دائماquot;.
واكد سكاروني ان المشروع الذي تحتج عليه انقرة لن يتوقف. وقال ان quot;ترسيم المياه الاقليمية ليس واضحا جدا لكننا نطبق في اي حال قانون اوروبا وقبرص جزء منهاquot;.
وكان عملاق النفط الايطالي اعلن في نهاية كانون الثاني/يناير انه وقع مع حكومة قبرص اتفاقات للمشاركة في التنقيب والانتاج في ثلاث مناطق واقعة قبالة السواحل القبرصية، لتدخل بذلك للمرة الاولى الجزيرة المتوسطية.
وتملك quot;اينيquot; المشغلة للمشروع 80% من الكونسورسيوم المكلف التنقيب في هذه النقاط، في حين تعود ملكية ال20% الباقية الى مجموعة quot;كوغازquot; الكورية. وتم ابرام العقود اثر استدراج عروض دولي انتهى في ايار/مايو 2012 وفق quot;اينيquot;.
وتعارض تركيا بشدة عمليات الاستكشاف هذه التي تقوم بها الحكومة القبرصية وتعتبرها quot;غير شرعيةquot; وقد اطلقت عمليات تنقيب خاصة بها قبالة سواحل شمال قبرص، الشطر الذي تحتله في الجزيرة.