توصلت قبرص لإتفاق مبدئي مع المقرضين الدوليين بشأن خطة انقاذ قيمتها عشرة مليارت يورو(13 مليار دولار) ستغلق ثاني اكبر بنوكها وتلحق خسائر فادحة بأصحاب الودائع غير المؤمنة.


نيقوسيا:اعلن يروين ديسلبلويم، رئيس مجموعة وزراء مالية دول منطقة اليورو (يوروغروب)، أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه فجر الاثنين في بروكسل بين قبرص وترويكا الجهات الدائنة quot;بدد الشكوك حول قبرص ومنطقة اليوروquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي في ختام مفاوضات شاقة بين المجموعة التي يرأسها والترويكا من جهة والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس من جهة أخرى، أن قيمة المساعدة المالية التي ستقدمها الترويكا الى قبرص لانقاذ الجزيرة المتوسطية من الافلاس quot;تصل الى 10 مليارات يوروquot;.

واعتبر رئيس مجموعة اليورو، وهو في الوقت نفسه وزير المالية الهولندي، أن الاتفاق الجديد quot;افضل بكثيرquot; من الاتفاق السابق الذي ابرمته الترويكا مع اناستاسيادس الاسبوع الماضي ونص على فرض ضريبة على كل الودائع المصرفية في كل المصارف القبرصية ولكنه لم يجد طريقه الى التنفيذ لأن البرلمان القبرصي رفضه.

وقال: quot;انا واثق من أن هذا الاتفاق افضل بكثيرquot;، مؤكدًا أن الادوات المنصوص عليها في الاتفاق الجديد لانقاذ قبرص quot;تم تحسينها وتشذيبهاquot;.

وشدد الوزير الهولندي على أن كل الودائع التي تقل عن 100 الف يورو في كل المصارف القبرصية بما فيها quot;مصرف قبرصquot; وquot;لايكي بنكquot; ستتم حمايتها ولن يتكبد أصحابها أي خسائر.

وقد ارتفع سعر اليورو الى ما فوق 1,30 دولار في سوق طوكيو الاثنين بعد الاعلان عن التوصل الى اتفاق بين الحكومة القبرصية وترويكا الجهات الدائنة على خطة جديدة لانقاذ الجزيرة المتوسطية من الافلاس.

وقرابة الساعة 01,30 تغ، بلغ سعر اليورو 1,3041 دولار مقابل 1,2986 دولار عند اغلاق التعاملات مساء الجمعة في الساعة 21,00 تغ.

كذلك ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة امام الين وبلغ سعرها 123,70 ينًا لليورو مقابل 122,74 مساء الجمعة.

وتوصل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس فجر الاثنين في ختام مفاوضات شاقة في بروكسل مع ترويكا الجهات الدائنة الى اتفاق نهائي على خطة جديدة لانقاذ بلاده من الافلاس، كما افاد مصدر اوروبي قريب من المفاوضات.

وفور انتهاء الاجتماع اعلن يروين ديسلبلويم رئيس مجموعة وزراء مالية دول منطقة اليورو (يوروغروب) أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه فجر الاثنين في بروكسل بين قبرص وترويكا الجهات الدائنة quot;يزيل الشكوك حول قبرص ومنطقة اليوروquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي في ختام مفاوضات شاقة بين المجموعة التي يرأسها والترويكا من جهة واناستاسيادس من جهة أخرى، أن قيمة المساعدة المالية التي ستقدمها الترويكا الى قبرص لانقاذ الجزيرة المتوسطية من الافلاس quot;تصل الى 10 مليارات يوروquot;.وصل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس فجر الاثنين في ختام مفاوضات شاقة في بروكسل مع ترويكا الجهات الدائنة الى اتفاق نهائي على خطة جديدة لانقاذ بلاده من الافلاس، كما افاد مصدر اوروبي قريب من المفاوضات.

وقال اناستاسيادس لدى مغادرته مقر مجلس اوروبا في بروكسل فجر الاثنين إنه quot;راضٍquot; عن نتيجة المفاوضات.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين نيقوسيا وترويكا الجهات الدائنة (المفوضية الاوروبية والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي)، ولكن الخطوط العريضة لهذا الاتفاق سربتها مصادر اوروبية قبيل انتهاء الاجتماع.

وبحسب هذه المصادر، فإن الاتفاق ينص على اغلاق بنك لايكي، ثاني اكبر مصرف في الجزيرة، وتجنيب صغار المودعين فيه، أي الذين تقل ودائعهم عن 100 الف يورو، أي خسارة، في حين أن الودائع التي تزيد عن ذلك ستتكبد خسائر.

اما بخصوص quot;بنك قبرصquot; الاكبر في البلاد والذي يختزن تقريبًا ثلث اجمالي الودائع في الجزيرة وبينها الكثير لمودعين روس، فإن الاتفاق ينص على فرض ضريبة ضخمة لمرة واحدة تصل نسبتها الى 40% على كل الودائع التي تزيد عن مئة الف يورو فيه، في حين أن صغار المودعين ستتم حمايتهم من أي خسارة.

وبموجب هذا الاتفاق، فإن بنك قبرص لن يتم اغلاقه كما كانت تطالب بذلك الترويكا، ولكن في المقابل فإن كبار المودعين فيه سيتكبدون خسائر فادحة.

وبحسب مصدر اوروبي آخر، فإن فكرة فرض ضريبة استثنائية على كل الودائع المصرفية في البلاد والتي نص عليها الاتفاق السابق بين اناستاسيادس والترويكا الاسبوع الماضي ورفضها البرلمان القبرصي، تم التخلي عنها نهائيًا. وقال المصدر quot;لا ضريبةquot;.

وأكد اناستاسيادس ليل الاحد الاثنين أن المفاوضات التي يجريها في بروكسل مع قادة الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لانقاذ بلاده من الافلاس المحتوم تتقدم وquot;تؤتي ثمارهاquot;.

وقال الرئيس في تغريدة على حسابه على موقع تويتر quot;المفاوضات تؤتي ثمارهاquot;، مشيراً الى أن المفاوضات مع وزراء مالية دول منطقة اليورو ستستأنف بعد قليل بعدما علقت لبرهة.

وكان الرئيس القبرصيحذر مساء الاحد الترويكا الدولية المانحة في بروكسل من مطالبها المبالغ فيها مقابل خطة انقاذ الجزيرة والتي قد تضطره للاستقالة كما ذكرت وسائل الاعلام القبرصية.

وذكرت وكالة الانباء القبرصية أن اناستاسيادس قال لمسؤولي الترويكا، الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي، quot;هل تريدون دفعي الى الاستقالة؟quot; وذلك خلال مباحثات الفرصة الاخيرة لتفادي افلاس الجزيرة وخروجها من اليورو.
واضاف quot;اذا كان هذا ما تريدونه فقولوه ليquot;، كما ذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر في القصر الرئاسي في نيقوسيا حيث يتم ابلاغ مسؤولي الاحزاب السياسية بتطور المباحثات اولاً بأول.
وقال quot;اقدم لكم اقتراحاً ولا تقبلون به. واقدم آخر ويلقى المصير نفسه. ماذا تريدونني أن افعل؟quot;.
ويعترض الرئيس القبرصي خصوصًا على المطالبة باغلاق بنك قبرص أو سايبروس بانك، اكبر مصرف في الجزيرة والذي يعتبر رمزًا وطنيًا.
واوضحت الوكالة أن اناستاسيادس تباحث هاتفيًا حوالي الساعة 19,00 ت غ مع رئيس البرلمان ياناكيس اوميرو زعيم حزب اديك الاشتراكي.