لندن: سجل الذهب أقل معدل له على مؤشر الأسهم البريطانية /فوتشي/ منذ سنتين متأثراً بالناتج الإجمالي المحلي للاقتصاد الصيني الذي سجل 7.7 بالمائة التي جاءت أقل من توقعات السوق.
وسبب معدل النمو الصيني إحباطاً للمستثمرين الذين كانوا يطمحون أن ينتعش ثاني اقتصاد عالمي بعد أن سجل أضعف نتائجه في عام 2012 وجاءت نتائجه في الربع الأول من هذا العام أقل من توقعات السوق المقدرة بـ8 بالمائة.
وسجلت أسعار السلع الأساسية العشر في تداولات اليوم على مؤشر الأسهم البريطانية /فوتسي/ إنخفاضاً ملحوظاً حيث انخفض سعر برنت بنسبة 2.23 بالمائة والذهب بـ4.23 بالمائة والفضة بـ8.89 بالمائة فيما سجل البلاتينيوم انخفاضا بنسبة 2.94 بالمائة.
ويعد الهبوط المسجل في تداولات اليوم استمراراً لمبيعات يوم الجمعة الماضي بعد أن تصاعدت المخاوف من ابتعاد البنوك المركزية عن حزم التحفيز المالية وانخفاض سعر الذهب تحت حاجز 1500 دولار للأوقية.
وهبط سعر الذهب أكثر من 3 بالمائة بعد انخفاضه الأخير يوم الجمعة بنسبة 5.3 بالمائة وذلك بسبب قيام المستثمرين ببيع مقتنياتهم من السبائك الذهبية إثر مخاوف ناشئة من عزم البنوك المركزية على وقف الإجراءات التحفيزية لهذا العام مما يفقد جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط مقابل التضخم.