واشنطن: حقق النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة هذا الشتاء انتعاشًا بأسرع وتيرة تسجّل منذ عام، على ما أفادت الجمعية الوطنية الأميركية لاقتصاد الشركات، في تقرير حول وضع الاقتصاد في فصل الربيع صدر الاثنين.

وأفادت الجمعية في بيان أن quot;الشركات شهدت زيادة في نشاطاتها خلال الفصل الأول من العام 2013 بأسرع وتيرة تسجل خلال عام، وتحسنت توقعاتها للنمو للفصل الثاني على التواليquot;.

وجاء في البيان أن quot;معظم (مسؤولي الشركات)، الذين تم استجوابهم، أفادوا عن زيادة في المبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2012، رغم أن التقشف المالي كان له بالتأكيد بعض التأثير السلبيquot;.

كما يشير التحقيق، الذي شمل 58 شركة تمثل جميع القطاعات الكبرى من النشاط الاقتصادي الأميركي (باستثناء الزراعة)، إلى quot;تسارع هامش الأرباح والنفقات الاستثمارية، بعد التباطؤ الذي سجّل في الفصل السابقquot;.

وتباطأ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بشكل واضح خلال الخريف، ليصل إلى 0.4%، بحسب الأرقام الرسمية بالمقارنة مع ما كان عليه في الفصل نفسه من العام السابق.

وتلتزم الولايات المتحدة خطة تقشف مالي تلقائية، أدت إلى زيادة في الضرائب، دخلت حيز التنفيذ منذ كانون الثاني/يناير، وتخفيضًا شديدًا وتدريجيًا في النفقات العامة بدأ في مطلع آذار/مارس.