دبي: ذكر المكتب الاعلامي لحكومة دبي في بيان أن الحكومة سددت بالكامل سندات بقيمة نحو 910 مليون دولار في موعد استحقاقها في 23 أبريل/نيسان.
وأضاف البيان أنّ السندات التي تم سدادها جزء من تسهيل متوسط الأجل بقيمة 13 مليار درهم على شريحتين طرح في ابريل 2008.
وقال البيان إن دائرة المالية استردت سندات الدرهم الإماراتي المستحقة والتي تمثل جزءا من السندات المصدرة في 14 أبريل/نيسان 2008 في إطار البرنامج المتوسط الأجل بقيمة إجمالية تقدر بـ15 مليار درهم.
وأوضحت دائرة المالية أنها قامت باسترداد السندات كاملة باستيفاء دفع مجمل المبالغ المطلوبة لحاملي هذه السندات مع فوائدها المستحقة وذلك من خلال وكيل الدفع.
وحسب محللين فإن التزام دبي بمواعيد السداد وشروطها كان متوقعا لاسيما مع بدء استعادة سوقها لنسقها الذي عرفت به قبل الأزمة المالية.
وفي تعليق له قال سعادة عبد الرحمن صالح آل صالح المدير العام لدائرة المالية quot; إن استيفاء الدفع يؤكد التزام حكومة دبي بسداد جميع التزاماتها وفقا لاستحقاقاتها..كما يؤكد عزم الحكومة على سداد الالتزامات المالية كافة بالشروط والوقت المحددquot;.
وفي فبراير/شباط، أعلنت حكومة دبي أنها أنجزت بنجاح عملية إعادة شراء سندات بقيمة 3.059 مليار درهم (أكثر من 830 مليون دولار) من إجمالي السندات المستحقة في أبريل/نيسان 2013، ضمن خطة الإمارة التي سبقت أن عانت مصاعب مالية لإدارة برنامج الصكوك والسندات.
وكانت إمارة دبي قد عانت خلال ذروة الأزمة المالية العالمية من مصاعب مالية بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع أسعار العقارات، وحظيت الإمارة بدعم مالي من المؤسسات الفيدرالية في الدولة ومن أبوظبي.
ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه التقارير تشير إلى استعادة الإمارة موقعها الجاذب.