تونس: قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الثلاثاء، قرضاً لتونس بقيمة 25 مليون دينار كويتي، مخصص لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن القرض سيخصص لإنجاز جزء من مشروع تطوير الشبكة التونسية لنقل الغاز الطبيعي والمتمثل في توريد وتمديد واختبار أنبوب نقل الغاز بطول حوالي 220 كيلومتراً.
كما سيخصص لتمويل محطات خفض الضغط مع جميع مستلزماتها، اضافة الى توريد مواد ومعدات لشبكات التوزيع لحوالي 25 مدينة بالمناطق الشمالية والشرقية والجنوبية الغربية القريبة من شبكة النقل.
وذكر وزير التنمية والتعاون الدولي التونسي الامين الدغري والذي وقع على اتفاقية القرض عن جانب بلاده، أن القرض تم بشروط تفاضلية تنص على فترة تسديد مدتها 20 عاماً، مع فترة امهال خمس سنوات وبفائدة سنوية بواقع 2.5 بالمائة.
وأوضح الوزير الدغري في تصريح عقب التوقيع، أن هذا القرض سيستخدم لتمويل مشروع ضخم لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي، في اطار حرص الحكومة على دعم القطاعات المهمة جداً، وبما يسهم في تشغيل الشباب التونسي، خاصة في المناطق الاقل نمواً.
وأشار الى تمويلات الصندوق الكويتي لتونس خلال العقود الثلاثة الماضية، لأكثر من 31 مشروعاً تنموياً بنيوياً بقيمة اجمالية قدرها 139 مليون دينار كويتي لاقامة شبكة حديثة للمنشآت الاساسية منها مياه الشرب والري والصرف الصحي والسدود والتنمية الريفية والمطارات وتجهيز المناطق الصناعية والصحة والتعليم والطرقات.