دبي: اختتمت اليوم أعمال معرض سوق السفر العربي في دورته العشرين quot;الملتقى 2013quot;، الذي عقد في إمارة دبي منذ يوم الاثنين الماضي، وسط مشاركة عربية ودولية كبيرة.

وتم خلال الأيام الأربعة للمعرض الترويج للسياحة في قطر وإلقاء الضوء على ما وصلت إليه الدولة في هذا المجال. وقال عبد الله البدر مدير إدارة السياحة في الهيئة العامة للسياحة، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية quot;قناquot;، إن المعرض حقق النتائج المرجوة منه، حيث استطاعت وكالات السفر والفنادق في الدولة تنفيذ صفقات كبيرة لإيفاد السيّاح إلى قطر، مشددًا على أن الهدف الرئيس من المعرض كان الدعاية للسياحة العائلية داخل الدولة، quot;وهو ما نرى أنه بدأ يتحقق بالفعل على أرض الواقعquot;.

وأضاف البدر أن الإقبال الكبير على جناح الهيئة يؤكد أن هناك رغبة في السياحة في دولة قطر، quot;فلم نر الجناح خاليًا أبدًا خلال أيام المعرض، فكان هناك عشرات الأشخاص موجودين بشكل دائم للسؤال عن المواقع السياحية في قطر والعروض التي تقدمها الفنادق ووكالات السفر في هذا المجال، ما يؤكد أن استراتيجية الدولة الرامية نحو زيادة عدد السائحين في المستقبل تسير في الاتجاه الصحيحquot;.

وشدد عبد الله البدر مدير إدارة السياحة في الهيئة العامة للسياحة، على أن الهيئة عملت خلال أيام المعرض على تهيئة الأجواء لوكالات السفر والفنادق لعقد صفقات قوية تنعش الحياة السياحية في البلاد، وتساهم في تحقيق روافد أخرى للاقتصاد، وذلك وفقًا للاستراتيجية الوطنية قطر 2030.

وعن الخدمات التي يقدمها معرض سوق السفر العربي للسياحة في المنطقة، قال البدر إن معرض سوق السفر العربي يعد معرضًا متخصصًا في السفر والسياحة، يطلق آفاق الأعمال في منطقة الشرق الأوسط للعاملين في قطاع السياحة الوافدة والصادرة، لافتًا إلى أن الوجهات السياحية العالمية والإقليمية تعرض خلاله مجموعة متنوعة من خيارات الإقامة، والمعالم السياحية الخلابة ومسارات الطيران الجديدة.

وعن الهدف من الاجتماعات التي عقدها خلال أيام المعرض، قال مدير إدارة السياحة في الهيئة العامة للسياحة، إنه عقد اجتماعات متعددة مع شركات السياحة العالمية، وذلك لبحث المعوقات التي تعوق تدفق السياحة إلى قطر، مشددًا على أنه سيعمل على إزالة كل المعوقات في هذا المجال.

وعن المعارض التي ستشارك فيها الهيئة العامة للسياحة خلال الفترة المقبلة، أوضح البدر أن الهيئة ستشارك في أواخر مايو/أيار الجاري في معرض quot;إيمكسquot; في فرانكفورت، وذلك للترويج لسياحة الأعمال في دولة قطر، مشيرًا إلى أن معرض إيمكس فرانكفورت في ألمانيا يمثل الفاعلية الأكبر في مجال الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض.. وسيتكون الوفد القطري من مجموعة من المؤسسات والفنادق، التي لديها القدرة والخبرة على استيعاب المؤتمرات والاجتماعات والمعارض.

وخلال أيام المعرض كانت الخطوط الجوية القطرية قد أعلنت عن توسعات جديدة تشمل ثلاث قارات، إضافة إلى زيادة في عدد الرحلات إلى باكستان، وذلك ضمن استراتيجيتها القوية والمتواصلة للنمو والتوسع، والوجهات الثلاث هي أديس أبابا في أفريقيا، ومطار كلارك في الفلبين، وولاية فيلادلفيا الأميركية، وتمتلك الخطوط الجوية القطرية حاليًا أسطولًا من الطائرات يضم 124 طائرة إلى 126 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأميركيتين.

وكان معرض سوق السفر العربي قد افتتح يوم الاثنين الماضي بمشاركة عربية ودولية واسعة، حيث تشهد الدورة الحالية إضافة 27 جناحًا جديدًا، تضم 98 شركة بزيادة 7 % عن عدد الأجنحة التي شاركت في العام الماضي، ويبلغ العدد الإجمالي للمشاركين أكثر من 2.500 جهة عارضة من 87 دولة، ويقام على مساحة 22 ألف متر مربع مقارنة بدورته الأولى في 1994 التي شهدت مشاركة 300 عارض، وأقيمت على مساحة ألفين متر مربع فقط.