حقق مجمع دبي مول رقمًا قياسيًا في عدد زواره خلال العام 2012، إذ فاق عددهم عدد السيّاح الوافدين إلى مدينتي نيويورك ولوس أنجليس خلال العام نفسه.


إيلاف من دبي: تحقق إمارة دبي إنجازًا جديدًا يضاف إلى سجل إنجازاتها، ويؤكد تطور قدراتها كنقطة جذب قوية للسياحة الإقليمية والعالمية، ومكانتها كمركز رائد لتجارة التجزئة إقليميًا وعالميًا.

فقد وصل عدد الزائرين، الذين استقبلهم مجمع دبي مول، أكبر مركز للتسوق والترفيه في العالم، إلى 65 مليون زائر خلال العام 2012، أي بزيادة نسبتها 20 بالمئة، مقارنة بعدد زواره في العام 2011.

بذلك، يتخطّى إجمالي عدد زوار المجمع عدد السيّاح الوافدين سنويًا على مدينتي نيويورك ولوس أنجليس الأميركيتين، والذين بلغ عددهم 52 مليونًا و41 مليونًا على التوالي، خلال العام الماضي.

نمو التجزئة
انعكس النمو الكبير في عدد زوار دبي مول على الحركة التجارية داخل المجمع التجاري، الذي يصنَّف من أبرز نقاط الجذب السياحي في الإمارة.

وبحسب الإحصاءات التجارية، زادت مبيعات التجزئة 24 بالمئة عن مبيعات العام 2011، ما يؤكد ريادة دبي في تجارة التجزئة، في سوق ضخمة، يصل تعداد سكانها إلى نحو 2.5 مليار نسمة، لا يفصل أبعدها عن دبي سوى أربع ساعات بالطائرة، حيث تصل إلى هذا المركز العملاق لتجد ما يريد في 1200 محل تجاري متنوع المستويات والمنتجات، من بينها أرقى العلامات التجارية العالمية.

تبرز هذه الإحصاءات تطور تجارة التجزئة في دبي، والزيادة الواضحة في مساهمة هذا القطاع الاقتصادي الحيوي في دعم منظومة الاقتصاد الكلية لدبي.

توسعات جديدة
واكب هذا الإنجاز الجديد أداء دبي الاقتصادي القوي خلال العام الماضي، والذي شمل مختلف القطاعات، ما عزز ثقة المحللين في قدرة دبي على تحقيق معدلات نمو قوية في العام 2012، استنادًا إلى ما حققته غالبية تلك القطاعات من نتائج إيجابية.

أبرز هذه القطاعات قطاع التجارة الخارجية غير النفطية، الذي تجاوز تريليون درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2012، وذلك في سابقة من نوعها، تضاف إلى عدد من الإنجازات الأخرى.

وكشفت quot;إعمارquot; عن عزمها القيام بتوسعات جديدة في المركز لتضيف إلى مساحته الأصلية مليون قدم مربعة جديدة، ستشمل مجموعة من العناصر التجارية والسكنية ومرافق الضيافة ذات المستوى العالمي، لتصل مساحة المجمع الإجمالية إلى 13 مليون قدم مربع.

قلب العالم
يتميز دبي مول بموقعه الحيوي في وسط مدينة دبي، الذي يوصف بقلب العالم. هذا الوسط الذي يضم أرقى كيلومتر مربع في العالم، وتبلغ قيمته التطويرية 20 مليار دولار، ويشمل برج خليفة، أطول مبنى في العالم، والعديد من الفنادق العالمية، وآلاف الشقق السكنية والمكاتب العصرية وغيرها من المرافق والمنافذ الخدمية المتنوعة.

كما يضم دبي مول مرافق ومتاجر متنوعة، منها جزيرة الأزياء الراقية، التي تحتضن نخبة من أرقى متاجر الأزياء العالمية، ترسخ مكانة المجمع، وبالتالي دبي، كعاصمة للأزياء في المنطقة. ويضم السوق، وفيها أفخر متاجر بيع المجوهرات والأكسسوارات، والملابس العربية التقليدية، والتحف المشغولة يدويًا، وThe Village، الذي يتميز بسقفه المتحرك، الذي يمكن إغلاقه أو فتحه بشكل كامل، بحسب متغيرات الطقس، وتتزين أطرافه بالأشجار، وتنتشر فيه تشكيلة من المطاعم والمقاهي الراقية.

الممر المائي
أما الميزة الأهم، التي تجذب السيّاح من كل أنحاء العالم، فهي quot;دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائيةquot;، الذي يشكل موطنًا للآلاف من أروع الكائنات البحرية، بممر مراقبة يخترقه بزاوية 270 درجة، وبواجهة مسجلة في كتاب غينيس للأرقام القياسية كأكبر واجهة أكريليك في العالم.

ويمكن لزوار ممشى الواجهة المائية في quot;دبي مولquot; الاستمتاع بمجموعة العروض المائية والضوئية والموسيقية لنوافير quot;دبي فاونتنquot; في البحيرة المجاورة، والتي تمثل إضافة متميزة إلى أكبر وأهم العروض المائية البصرية والصوتية في العالم، بأضوائها ونوافيرها المائية وعروض الليزر التي تمّت مزامنة حركتها مع الموسيقى أو عدد من الأغاني الرائعة المختارة.

في المجمع أيضًا مرافق تلاقي تطلعات العائلة، كمدينة كيدزانيا، التي تجمع بين الألعاب الترفيهية والتعليمية المبتكرة والمخصصة للأطفال، وسيغا ريببلك للألعاب الترفيهية والتفاعلية، وريل سينما، المؤلف من 22 صالة عرض سينمائي، وحلبة دبي للتزلج.