أبدت laquo;سويفتraquo; استعدادها الكامل للمشاركة في نقاشات تبحث أفضل الطرق الكفيلة بإعطاء قوة زخم للارتقاء بمكانة دبي على سلم المراكز المالية العالمية. مؤكدة أن أعمالها في المنطقة تجاوزت إجمالي النمو الذي تحققه حول العالم بمعدل 45%.


دبي: في تقرير نشرته صحيقة quot;البيان الإماراتيةquot;، أشارت quot;سويفتquot; إلى أن مؤتمر ومعرض laquo;سيابوس 2013raquo; الذي يقام في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة أكثر من 9 آلاف هيئة مصرفية ومؤسسة مالية من مختلف دول العالم يمثل مناسبة مهمة للبحث في مكونات وعناصر البنية التحتية المالية الداعمة لمكانة الإمارات كمركز مالي عالمي أسوة بلندن وسنغافورة وسويسرا، وكشفت عن أن الإمارات حلت في العام 2012 في المرتبة الأولى بين بلدان الشرق الأوسط وشمال الأوسط كأكبر مستخدم لمنصة سويفت بإجمالي مؤسسات مالية ومصرفية يصل عددها 1110 إلى مؤسسة.

وأعربت laquo;سويفتraquo;، الشركة المتخصصة عالمياً في خدمة الرسائل المالية لأكثر من 10.000 مصرف ومؤسسة وشركة مالية في 212 بلداً ومقاطعة، عن استعدادها الكامل للمشاركة في النقاشات الهادفة إلى البحث عن أفضل الطرق والوسائل الكفيلة بإعطاء المزيد من قوة الزخم للارتقاء بمكانة دبي على سلم المراكز المالية العالمية.

laquo;سويفتraquo; أكدت أن أعمالها في منطقة الشرق الأوسط قد تجاوزت إجمالي النمو الذي تحققه حول الع
الم بمعدل 45%، الأمر الذي يؤكد الاهتمام المتزايد الذي تحظى به المنطقة باعتبارها مركزاً محورياً للخدمات المصرفية والمالية العالمية. وأسست laquo;سويفتraquo; أخيرًا مركزاً استشارياً لمنطقة الشرق الأوسط. كما تجدر الإشارة إلى أن laquo;سويفتraquo; ستنظم مؤتمرها العالمي السنوي سايبوس في دبي في وقت لاحق من العام الجاري.

الإمارات مركز شرق أوسطي
قال غوتفريد ليبراندت، الرئيس التنفيذي في laquo;سويفتraquo;، خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، إن دولة الإمارات تمثل مركزاً لكل أعمال laquo;سويفتraquo; في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، مشيراً إلى أن لدى laquo;سويفتraquo; مكتباً في الإمارات مختصاً بتقديم خدمات استشارية عالية الاحتراف، وتغطي أعماله مختلف دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف نحن مستعدون بشكل كامل لتقديم العون والمساعدة في عملية الارتقاء بمكانة دبي كمركز مالي عالمي من خلال توفير الخبرة والمعرفة للمؤسسات المالية بما يعطي المزيد من الزخم في تطوير بنية تحتية عالية الجودة والكفاء.

وتابع بقوله: يتعلق جزء من هذه النقاشات بمؤتمر سايبوس، وهو حدث عالمي يتم تنظيمه سنوياً، وجرى عقده على مدار 35 عاماً، ففي العام الماضي، عقد هذا المؤتمر في اليابان، وفي العام السابق عليه كان في مدينة تورنتو في كندا، وسوف يشارك في مؤتمر هذا العام الذي يعقد في دبي ما يتراوح بين 8 و9 آلاف مصرفي من مختلف دول ومناطق العالم، وهم جميعاً على معرفة بالتعاملات المالية المصرفية.

يتخلل المؤتمر ندوات وحوارات حول أساليب تطوير البني المالية التحتية وكيفية إداراتها وماهية اللوائح والقوانين المواتية لتعزيز الوضع المالي، كما سيعقد على هامشه معرض تجاري يشارك فيه نحو 500 عارض.

طاولة نقاش مصرفية عالمية
أما هشام عبدالله الشيراوي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي فاعتبر أن laquo;دبي مركز مالي ومصرفي رائد في المنطقة، حيث يسرنا أن نستضيف طاولة النقاش المستديرة التي تجمع كبار المسؤولين التنفيذيين في جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت). كما نتطلع إلى استضافة المؤتمر السنوي العام لسويفت المعروف باسم laquo;سايبوسraquo; في سبتمبر المقبل. وما استضافة دبي لهذا المؤتمر المهم من حيث الحجم والسمعة إلا إنجازٌ كبير يظهر مكانة المدينة كوجهة أعمال عالمية متميزة، وعاصمة رائدة للمؤتمرات والمعارض الدوليةraquo;.

10 آلاف مؤسسة في المنطقة تستخدم سويفت
من جهته، قال سيد أحمد بستاني، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في laquo;سويفتraquo; إن عدد المؤسسات المالية والمصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تستخدم منصة سويفت للربط في ما بين بعضها البعض يصل إلى 10 آلاف مؤسسة، منها 1100 مؤسسة مالية موجودة في دولة الإمارات، تضم مصارف وشركات ومديري أصول وشركات وساطة.

وأوضح أن laquo;منطقة الشرق الأوسطraquo; من أكثر المناطق حيوية في العالم اليوم، كما إنها من أسرع المناطق تغيراً. ولدى laquo;سويفتraquo; خطط طموحة لتسريع نمو السوق المحلي من خلال الاستثمار في الأفراد والموارد وتوسعة الخدمات التي نقدمها عبر المركز الإقليمي.

الشرق الأوسط نقطة ارتكاز للقطاع المالي
ولفت إلى مركز laquo;سويفتraquo; الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط، الذي تأسس في مطلع عام 2012، يضم فريقاً من خبراء laquo;سويفتraquo; الناطقين بلغات متعددة، والذين يقدمون الخدمات التحليلية حول الأعمال والأمور الفنية والتقنية، إضافة إلى توفير خدمات التكامل والتطبيق وخدمات التدريب والدعم.

وأضاف بستاني: laquo;نظراً إلى الأهمية المتزايدة لمنطقة الشرق الأوسط بالنسبة إلى القطاع المالي العالمي، فإننا اخترنا دولة الإمارات العربية المتحدة كأول مركز استشاري إقليمي. وقد عكفنا خلال العام الماضي على تأسيس فريقنا، وهو الآن يقدم الدعم المتخصص للشركات والمؤسسات المالية في المنطقةraquo;.