الدوحة: قالت الخطوط الجوية القطرية يوم السبت إنها سترفع دعوى قضائية ضد شركة ليندر دبيا إنتيريورس الألمانية الإماراتية تطالب فيها بتعويضات قدرها 600 مليون دولار وذلك لتسببها في تأخر موعد افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد لمدة سنة.وقال بيان صادر عن الخطوط القطرية إن 'الشركة قد فشلت بالوفاء بانجاز المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد له حيث كان من المفترض أن يفتتح المطار الجديد في ديسمبر 2012'، مضيفا ان 'الشركة قد اوكل لها بناء 19 صالة في مطار الدوحة الدولي مع حلول صيف العام 2012 ضمن عقد تفوق قيمته 250 مليون دولار'.

وقالت الخطوط القطرية التي ستشغل المطار الجديد عند افتتاحه 'إن تواني ليندر دبيا في إنجاز مهامها أثر بشكل كبير على مخططات الناقلة التوسعية حيث تسبب لها بخسائر فادحة في الأرباح وارتفاع تكاليف البناء ... والأهم من ذلك التسبب في إزعاج المسافرين'. ووصفت أداء ليندر دبيا بـ 'الضعيف للغاية'.وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن 'الأداء الضعيف' لشركة ليندر دبيا وعدم قدرتها على إتمام المشروع ضمن الفترة المحددة لذلك كان السبب الرئيسي وراء إلغاء العقد المبرم بينها وبين ليندر دبيا ورفعها دعوى قضائية ضدها بقمية 600 مليون دولار.
وأضاف الباكر 'نحن مستاؤون جدا من تقاعس ليندر دبيا عن إنجاز مهامها ضمن الإطار الزمني المحدد لذلك وفقا للعقد المبرم معها الأمر الذي تسبب في تأخر موعد افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد لسنة أخرى تقريبا'.وقال الباكر 'كشركة طيران، تأثرت مخططاتنا التوسعية بشكل كبير بسبب هذا التأخير من حيث استلام طائرات جديدة وافتتاح وجهات جديدة والأهم من ذلك تسبب هذا التأخير في إزعاج كبير لمسافرينا ناهيك عن الخسائر في الأرباح التي تكبدتها الناقلة والشركات التابعة لها من بينها السوق الحرة القطرية والمطاعم وشركة المناولة الأرضية'.
وأضاف 'يعمل مطارنا الحالي بأقصى سعته ولا مجال لتطويره وتوسعته أكثر من ذلك، وقد كنا معتمدين على افتتاح مقرنا الجديد في مطار الدوحة الدولي الجديد هذا الشهر، وللأسف لم يتحقق ذلك. لقد بدأنا باختبار سير العمليات في المطار الجديد منذ موسم الصيف هذا العام وكل شيء يسير على ما يرام، والأمر الوحيد الذي يقف في طريق افتتاحه هو الصالات غير المكتملة.'وتوقع الباكر أن ترفع دعاوى قضائية ضد ليندر دبيا من قبل جهات أخرى بالمشروع و التي تأثرت أيضا بسبب هذا التعطيل.
ومن المتوقع أن يفتتح مطار الدوحة الدولي الجديد الذي تقدر تكلفة بنائه بـ15.5 مليار دولار في النصف الثاني من العام 2013 . وتسير الخطوط القطرية اليوم أسطولا حديثا مكونا من 116 طائرة إلى 122 وجهة حول العالم وتعتزم مع حلول العام 2015 تسيير أكثر من 170 طائرة إلى أكثر من 170 وجهة.وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمطار الدوحة الدولي الحالي 20 مليون مسافر سنويا. وبإمكان المطار الجديد استيعاب ما يصل إلى 28 مليون مسافر سنويا في المرحلة الأولى من افتتاحه ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من الضعف مع افتتاح المطار بالكامل عام 2018.