طرابلس: قال وزير النفط الليبي عبدالباري العروسي امس الاثنين إن إنتاج بلاده من النفط الخام تراجع خلال الفترة الماضية بحدود 250 ألف برميل في اليوم.وقال العروسي خلال مؤتمر صحافي عقده في طرابلس إن إنتاج ليبيا من النفط الخام تراجع خلال الفترة الماضية بحدود 250 ألف برميل في اليوم، مرجعاً هذا التراجع إلى الإعتصامات التي شهدها عدد من المواقع النفطية، والتي أدّت إلى وقف الإنتاج في ميناء الحريقة بطبرق وميناء الزويتينة وحقل الفيل بأوباري.

ونبّه العروسي إلى أن هذه الاعتصامات تؤثر على اقتصاد ليبيا، موضحاً أن البلاد تعتمد على موارد النفط والغاز، وأي تأثير سلبي لهذا القطاع سيؤخر برامج التنمية فيها.
وأعلن عن إنشاء شركتين نفطيتين ليبيتين جديدتين لتكرير واستكشاف وإنتاج النفط وتصدير النفط الخام في الجنوب الليبي، تكونان مملوكتين بالكامل لمؤسسة النفط الليبية.
وأشار إلى أن إحدى الشركتين سيكون مقرها في مدينة أوباري، وذلك لتكرير النفط بسعة تصل إلى 50 ألف برميل يومياً لتغطية العجز في احتياجات جنوب ليبيا بالكامل ولخلق فرص عمل بتلك المنطقة.أما الشركة الثانية ستكون بمدينة سبها، وستعمل في مجال الاستكشاف وحفر وإنتاج وتصدير النفط والغاز