​تونس: أعرب مسؤول تونسي رفيع المستوى عن تطلع بلاده إلى زيادة قيمة عائدات صادراتها من منتوجات الصناعات الغذائية إلى 3.4 مليار دينار تونسي (نحو 2.3 ملياردولارأميركي) مع نهاية عام 2016 مقابل 2.065 مليار دينار في نهاية عام 2012.
واشار انيس قعيدة مدير عام وحدة التصرف في البرنامج الوطني التونسي للجودة بوزارة الصناعة التونسية خلال لقاء توعوي عقد اليوم ببادرة من برنامج دعم القدرة التنافسية للمؤسسات وتيسير النفاذ الى الاسواق بالتعاون مع وحدة التصرف في البرنامج الوطني للجودة إلى أن بلوغ هذا الهدف رهن بالمزيد من انخراط المؤسسات الصغرى والمتوسطة في مجال الصناعات الغذائية في هذا البرنامج والاستفادة من الامتيازات والحوافز التي يقدمها.
وبين أن البرنامج يوفر للمؤسسات الصغرى والمتوسطة المتخصصة في مجال الصناعات الغذائية خبراء محليين وأجانب لمساندتها في عملية إرساء شهادة المطابقة حسب المواصفات quot;ايزو 2200quot; مقياس عالمي لتوفير السلامة الغذائية وذلك لضمان السلامة الغذائية للمنتج وجعله قادراً على النفاذ الى الاسواق العالمية وخاصة منها الاوروبية.
ومن جهتها دعت آمال بن فرحاتر المسؤولة الوطنية عن برنامج دعم القدرة التنافسية للمؤسسات وتيسير النفاذ الى الاسواق، المؤسسات الصغرى والمتوسطة الناشطة في قطاع الصناعات الغذائية الى مزيد من التفاعل مع البرنامج للاستفادة من عمليات المساندة التي يؤمنها على مستوى إدماج التكنولوجيات المتطورة وتوفير الخبرات والكفاءات.
وقالت ان مستوى انخراط هذه المؤسسات في البرنامج الذى يموله الاتحاد الاوروبي بما قدره 23 مليون يورو ما زال دون المستوى المطلوب إذ لا يتجاوز عدد المؤسسات المستفيدة 100 مؤسسة من مجموع 1055 مؤسسة تونسية تشغل 10 اشخاص فما فوق.
واضافت بن فرحات ان قطاع الصناعات الغذائية في تونس يعد قطاع استراتيجيا بالنسبة للصناعة التونسية من حيث التصدير وتوفير الامن الغذائي.