الخرطوم: اعلن قيادي في الحزب الحاكم في السودان الاحد ان السودان لن يمضي في تنفيذ تهديده باغلاق الانبوب، الذي يحمل انتاج الجنوب من النفط الى موانئ التصدير عبر الاراضي السودانية بعد ان اتفق الجانبان على خفض التوتر بينهما الاسبوع الماضي.

وقال ربيع عبد العاطي القيادي في حزب المؤتمر الوطني لفرانس برس quot;انبوب النفط لن يغلق الانquot;، مضيفا quot;الطرفان اتفقا على وقف الاعمال العدائيةquot; بعد اجتماع في الاسبوع الماضي بين نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار ونظيره السوداني علي عثمان محمد طه.

وفي خطوة مفاجئة، اعلن السودان في مطلع حزيران/يونيو الماضي انه سيوقف نقل انتاج الجنوب من النفط عبر اراضيه خلال ستين يوما. وجاء هذا الامر بعد تحذير الرئيس السوداني عمر البشير للجنوب من دعم المتمردين السودانيين في الشمال.

ونفت جوبا اتهام الخرطوم لها، متهمة في الوقت عينه الخرطوم بدعم متمردين داخل اراضي جنوب السودان. لكن عبد العاطي قال ان الطرفين اتفقا على رفع مثل هذه الشكاوى للجنة الافريقية العليا التابعة للاتحاد الافريقي، ويراسها رئيس دولة جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي.

واصبح الجنوب دولة مستقلة عن السودان منذ عامين، واخذت الدولة الجديدة معها 75% من انتاج دولة السودان الموحدة السابقة للنفط، والبالغ 470 الف برميل يوميا. لكن خط الانبوب من مناطق الانتاج حتى ميناء التصدير على البحر الاحمر ومخطات المعالجة ظلت تابعة لدولة السودان.