الخرطوم: أمر الرئيس السوداني عمر حسن البشير السبت بوقف نقل نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان ابتداء من الأحد، وذلك بعد اقل من شهرين على عودة تدفق النفط الجنوبي عبر الأراضي السودانية.

وقالت اذاعة ام درمان الرسمية ان الرئيس السوداني quot;اعطى تعليمات الى وزير البترول بوقف تدفق نفط جنوب السودان ابتداء من غد الاحدquot;من دون ان تعطي المزيد من التفاصيل. من ناحيتها، اكدت وكالة الانباء السودانية ان الرئيس السوداني امر quot;باغلاقquot; انبوب النفط اعتبارًا من الاحد.

وقال البشير، في كلمة بثتها وكالة الانباء السودانية، ان الخرطوم لن تسمح باستعمال العائدات النفطية في الجنوب quot;لدعم متمردين ضد السودانquot;.

وورث جنوب السودان 75 في المئة من الاحتياطي النفطي السوداني لدى اعلان استقلاله في تموز/يوليو ،2011 لكنه يحتاج المنشآت السودانية لتصدير نفطه.

وفي نيسان/ابريل، استؤنف نقل نفط جنوب السودان عبر الانابيب السودانية، بعد توقف لأكثر من عام، نتج من تصاعد التوتر بين البلدين، وخصوصًا حول تقاسم عائدات النفط ورسوم عبوره. وفي السابع من ايار/مايو، اعلنت الخرطوم ان نفط جنوب السودان تدفق مجددا عبر الاراضي السودانية.

ولكن في 27 منه، هدد الرئيس السوداني عمر البشير بوقف تدفق نفط الجنوب عبر الاراضي السودانية في حال قدمت حكومة الجنوب الدعم للمتمردين في ولاية جنوب كردفان المحاذية لجنوب السودان وفي اقليم دارفور.