نيقوسيا: أعلنت شركة إيني النفطية الإيطالية الخميس أنها تنوي البدء العام 2014 بالتنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية، حيث هناك احتياطات واعدة بالنسبة إلى نيقوسيا.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة باولو سكاروني إثر لقائه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس quot;نركز على الغاز، ولكن ربما هناك نفط أيضًا (...) ننوي إجراء أول عملية تنقيب العام 2014quot;.

وأكد وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس بعيد ذلك أن أول عملية تنقيب تنوي إيني القيام بها ستتم quot;خلال 2014quot;. ومنحت الحكومة القبرصية تراخيص للتنقيب قبالة سواحلها، بعدما اكتشفت إسرائيل حقول غاز مهمة في البحر العام 2010.

وفي بداية حزيران/يونيو، بدأت مجموعة quot;نوبل إينرجيquot; الأميركية استكشاف الأعماق القبرصية لتحديد ما إذا كان احتياط الغاز الطبيعي كافيًا للبدء بعمليات تنقيب تجاري. ويهدف الاستكشاف خصوصًا إلى تحديد حجم الحقل في التجمع رقم 12، الذي سمي quot;أفروديت واحدquot;.

وفي نهاية حزيران/يونيو، وقعت قبرص اتفاقًا مع quot;نوبل إينرجيquot; وشركتي quot;ديليك دريلينغquot; وquot;إفنر أويل إكسبلوريشنquot; الإسرائيليتين لبناء مصنع لتسييل الغاز الطبيعي قرب مدينة ليماسول في جنوب الجزيرة. وتشهد قبرص انكماشًا حادًا، وقد حصلت على خطة إنقاذ أوروبية في حزيران/يونيو، وتأمل في أن يدرّ عليها احتياطها من الغاز عائدات كبيرة.

وأوضح وزير الطاقة القبرصي أن بلاده تنوي منح مزيد من التراخيص quot;لكننا لم نحدد بعد موعدًا لذلكquot;، لافتًا إلى أن هذه التراخيص ستشمل ما تبقى من التجمعات، وعددها quot;ثلاثةquot;.