الكويت: توقع بنك الكويت الوطني أن يشهد معدل التضخم في البلاد إرتفاعاً معتدلاً في النصف الثاني من العام الحالي ليتراوح بين 3 و3.5 بالمائة كمتوسط عام 2013.
وقال البنك، في تقريره الشهري عن التضخم أصدره اليوم، إن بيانات الإدارة المركزية للاحصاء أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3 بالمائة في مايو الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بعد أن سجل نسبة 2.8 بالمائة في أبريل الماضي.
وأوضح أن هذه الارقام جاءت وفقا لقياس مؤشر تمت صياغته مؤخرا من قبل الادارة المركزية للاحصاء يستخدم سنة 2007 كسنة أساس بعد أن كان المؤشر سابقا يعتمد سنة 2000 كسنة للاساس.. مشيرا إلى أن التغير الأكبر في المؤشر الجديد الذي يعتمد على أحدث مسح لدخل وإنفاق الأسرة يتمثل في إدخال فئات وأوزان جديدة إلى سلة المستهلك.
ورأى التقرير ان مؤشر اسعار المستهلك الجديد اظهر مستويات تضخم تفوق تلك التي يظهرها المؤشر القديم عن الفترة المذكورة اذ كانت أسعار السكن (الإيجارات) المحرك الرئيس لتلك الفروقات، حيث أنه في الفترة ما بين أبريل 2012 وهر مارس 2013 بلغ متوسط التضخم في مكون السكن 2.3 بالمائة في المؤشر الجديد مقارنة بمتوسط بلغ 1.6 بالمائة في المؤشر القديم.
وأشار إلى أن السبب الثاني في ارتفاع معدلات التضخم بالمؤشر الجديد هو مكون (السلع والخدمات المتنوعة) الذي يشمل عددا من المكونات الفرعية التي أدخلت حديثا.. عازيا ارتفاع معدل التضخم في مايو الماضي عن مستواه في أبريل إلى زيادة الضغوط التضخمية من مكون المواد الغذائية والمشروبات.