​بكين: تعهدت البنوك الصينية الرئيسية بتقديم الدعم الائتماني القوي لتنمية الاقتصاد الأخضر في ظل حملة البلاد لتعزيز التقدم البيئي ومكافحة التلوث.
وأوضحت البنوك، أنه وفقاً لتوافق توصل اليه أكثر من 10 مؤسسات مالية من بينها البنوك الأربعة الرئيسية المملوكة للدولة quot;بنك الصين الصناعي والتجاري وبنك البناء الصيني وبنك الصين وبنك الصين الزراعيquot;، خلال منتدى بشأن البيئة في قوييانغ ،عاصمة مقاطعة قويتشو بجنوب غرب الصين، أن بناء آلية لتقديم إجراءات تحفيزية ايجابية سيكون العنصر الرئيسي في تنمية التمويل الأخضر، وستعمل الآلية على تسريع تدفق رأس المال في قطاعات الاقتصاد الأخضر.
وحثت لجنة تنظيم البنوك الصينية في تعليمات الائتمان الأخضر التي صدرت في مارس العام الماضي على استخدام الائتمان الأخضر كأداة لدعم الدولة في خفض انبعاثات الكربون في حين تحقيق النمو المستدام. ووفقاً لهذه التعليمات يتعين على البنوك الاهتمام الخاص بالتأثير البيئي والاجتماعي المحتمل الناتج عن مشروعات العملاء والعمل على تحديد التصنيف الائتماني وشروط الدخول والخروج بناء على نتائج التقييم.
وفي الشهر الماضي وضع مجلس الدولة الصيني مجموعة من الإجراءات لمكافحة تلوث الهواء في البلاد وجاء عرض المزيد من الدعم الائتماني للمشروعات لخفض تلوث الهواء ضمن هذه الإجراءات، ولكن الخبراء حذروا من التحديات أمام عملية تنمية التمويل الأخضر، وأشاروا إلى أن الخدمة لا تزال في مرحلتها الأولية.
وكانت الصين قد طرحت مفهوم الائتمان الأخضر في يوليو 2007 فى إطار تعزيز السياسات الاقتصادية صديقة البيئة. وشهدت الاتصالات بين المراقبين للبيئة والبنوك وضع بعض المصانع على القائمة السوداء الممنوعة من الحصول على قروض بسبب سجلها في التلوث.