الرياض: حذر الأمير السعودي الوليد بن طلال من انخفاض الطلب العالمي على النفط السعودي، داعيًا إلى تنويع مصادر الدخل وإلى الاستثمار في الطاقة النووية والشمسية لتغطية الاستهلاك المحلي.

وفي برقيات إلى عدد من المسؤولين، نشرها الأحد على موقع تويتر، حذر هذا المليارير السعودي من أن quot;الاعتماد العالمي على نفط أوبك، وخاصة على إنتاج المملكة العربية السعودية، في حالة انخفاض واضح ومستمرquot;. وشدد على أن تهديد الغاز الصخري quot;آت لا محالةquot;، مشيرًا إلى تقدم هذا القطاع في الولايات المتحدة وأستراليا.

واعتبر ابن أخ العاهل السعودي الملك عبد الله أن quot;تنوع العائدات ضرورة، وهذا يتطلب وضع رؤية واضحة فورًاquot;. وعرض أغنى رجل أعمال في العالم العربي إنشاء صندوق سيادي لإدارة العائدات السعودية، التي قال إنها بلغت 676 مليار دولار في آذار/مارس الماضي استنادًا إلى تقديرات رسمية.

كما دعا الوليد إلى وضع خطط لتطوير الطاقة النووية والمتجددة quot;لخفض الاستهلاك المحلي من النفط في أسرع وقت ممكنquot;. واحتل الوليد بن طلال المرتبة 26 في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم العام 2013 مع ثروة تقدر بـ20 مليار دولار، إلا أن الوليد أكد أن ثروته تزيد على هذا الرقم بمقدار 9.6 مليارات دولار.