الخرطوم: ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية lsquo;سوناrsquo; أن السودان أعطى يوم الاثنين جنوب السودان تمديدا ثانيا لمدة أسبوعين لمهلة قطع صادرات النفط وذلك بناء على طلب وسطاء أفارقة.كان السودان أبلغ جنوب السودان في حزيران/يونيو عزمه قطع كل الصادرات المارة عبر خطوط أنابيبه اعتبارا من الأول من آب/أغسطس الجاري، متهما الجارة الجنوبية بدعم متمردين مناهضين للخرطوم.ونقلت الوكالة السودانية عن وزير النفط عوض أحمد الجاز قوله إنه تم منح جنوب السودان مهلة حتى السادس من أيلول/سبتمبر.


وتم تمديد المهلة الشهر الماضي وذلك أيضا بعد تدخل وسطاء من الاتحاد الأفريقي المتحمسين لأن يروا الدولتين تحلان خلافاتهما دون العودة إلى مواجهات ستلحق ضررا بكلا الاقتصادين وتزيد مخاطر وقوع صراع.وتردد أن الصين وهي مستهلك لنفط جنوب السودان منخرطة في الوساطة للتوصل إلى حل من أجل الإبقاء على تدفق الصادرات.
وعندما انفصل جنوب السودان وأصبح دولة في عام 2011، استحوذ على ثلثي احتياطيات السودان من النفط، لكن تلك الدولة الحبيسة تعتمد على خطوط النفط التي تمر في أراضي الشمال من أجل توريد نفطها إلى الأسواق.وكان السودان مدد الشهر الماضي الموعد النهائي للتصدير أسبوعين آخرين بعد أن حدد له يوم السابع من آب/اغسطس.
وتتهم الخرطوم جنوب السودان بدعم المتمردين المناوئين لها الذين ينشطون عبر الحدود بين البلدين. غير أن جوبا تنفي هذه الاتهامات.


ويعتمد اقتصاد جنوب السودان اعتمادا كبيرا على صادرات النفط وقد يكون لوقف التصدير تداعيات اقتصادية وسياسية خطيرة.وسيضر إغلاق خطوط الأنابيب أيضا باقتصاد السودان الذي يحتاج إلى الرسوم التي تدفعها جوبا مقابل نقل النفط عبر أراضيه.