تعتزم الكويت رفع انتاجها من النفط 800 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى انتاج 4 ملايين برميل يوميًا في العام 2020، وهي قادرة على ذلك بحسب وزير النفط الكويتي، لكن ثمة مخاوف من أن تسرع هذه الخطة نضوب مكامن النفط الكويتية.


الكويت: يعتمد الاقتصاد الكويتي بشكل أساسي على ثروته النفطية لتأمين نموه وإنفاقه، إذ تشكل عوائد النفط 93 بالمائة من إجمالي إيرادات ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية. ورغم صغر مساحتها، تعتبر الكويت واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على عوائد بيع تلك المادة. وتشير التقديرات إلى وجود احتياطي من النفط يقدر بأكثر من مئة مليار برميل في الكويت، أي نحو 10 بالمئة من إجمالي الاحتياط العالمي.

الكويت قادرة

وقال مصطفى الشمالي، وزير النفط الكويتي، إن بلاده قادرة أن ترفع إنتاجها من النفط بنحو 800 ألف برميل يوميًا خلال السنوات السبع المقبلة. ويأني ذلك ضمن خطة للكويت، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط ndash; أوبك، للوصول إلى إنتاج أربعة ملايين برميل يوميًا.أتت تصريحات الشمالي على هامش اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول الخليج في العاصمة السعودية الرياض. وقد أكد للمجتمعين أن الكويت قادرة على رفع إنتاجها اليومي إلى أربعة ملايين برميل، بحلول العام 2020، quot;خصوصًا أن الإنتاج الحالي ييلغ 3.2 مليون برميل من النفط يوميًاquot;.ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشمالي قوله: quot;يحتاج توحيد أسعار البترول بين دول المجلس إلى دراسة معمقةquot;، لافتًا إلى وجود اتفاق بين الأعضاء على الكثير من الأمور التي من شأنها أن تؤدي إلى تقارب في الأسعار، إن لم يتم توحيدها، لارتباطها بعوامل عدة، منها احتياجات وإمكانات كل دولة.